الصفحة الأخيرة

إن كنت من مدمني استخدام الموبايل.. فاحذر تلك المضار

| رويترز

أظهرت دراسة حديثة أن جراحي العمود الفقري لاحظوا تزايداً في عدد المرضى الذين يعانون آلام الرقبة وأعلى الظهر، التي ترتبط باتخاذ وضع سيئ للجسم أثناء استخدام الموبايل فترات طويلة.
وكتب معدو الدراسة أن بعض المرضى، خاصة صغار السن الذين لم يكن من المعتاد أن يصابوا بآلام الظهر، يتعرضون للانزلاق الغضروفي ولمشكلات تتعلق باستقامة الجسم.
وقال تود لانمان، وهو طبيب أعصاب في مركز «سيدراس سيناي» الطبي في لوس أنجلوس، وأحد معدي الدراسة: «في الأشعة السينية، عادة ما يكون العنق مقوسًا للخلف، ولكن ما نراه هو أن القوس تنقلب مع تحديق الناس في هواتفهم ساعاتٍ كل يوم».
وأضاف: «عندما يصل المرضى إلى الطبيب يكونون بالفعل يشعرون بألم كبير ولديهم مشكلات انزلاق غضروفي. القلق الحقيقي هو أننا لا نعلم ما الذي سيحدثه ذلك لدى أطفال اليوم الذين يستخدمون الموبايل طول اليوم».
وأكد أن الناس عادة ما ينظرون إلى الأسفل أثناء استخدامهم الموبايل، وخصوصاً عندما يكتبون رسائل نصية، مقارنة مثلاً بالبحث على الإنترنت أو مشاهدة مقاطع الفيديو.
وأوضح أن تأثير ذلك في العمود الفقري يزيد مع الأوضاع التي ينثني فيها العمود الفقري بدرجة أكبر. ويزن الرأس عندما يكون في وضع أفقي ما بين خمسة أرطال ونحو 5.5 أرطال، لكن عندما يميل العنق بزاوية 15 درجة يشعر الإنسان بوزن رأس يزيد على 12 كيلو غراماً، ويزيد الضغط على العمود الفقري مع ميل العنق بزوايا أكبر.
واقترح تغييرات بسيطة في أسلوب الحياة لتخفيف الضغط على الرقبة الذي يسببه الوضع، والمعروف باسم «عنق المحمول».
وأوصى بحمل الموبايل أمام الوجه عند مستوى العين أثناء استخدام الرسائل النصية. واقترح كذلك استخدام اليدين لضبط وضع الجسم ليكون موزوناً وأكثر ارتياحاً.
ويوصي أطباء العمود الفقري الأشخاص الذين يستخدمون الكمبيوتر أو الموبايل بأن يستعينوا بحامل للشاشة يمكن رفعه، لتكون الشاشة عند مستوى العين.
وقال: «جوانسيوب شين»، الباحث من معهد أولسان الوطني للعلوم والتكنولوجيا في كوريا الجنوبية: «من الصعب نصح مستخدمي الموبايل باتخاذ أوضاع معينة، فإذا نصحتهم برفع الموبايل إلى مستوى العين لتجنب النظر لأسفل، فسيزيد ذلك من الضغط على الأكتاف بسبب رفع الذراع».
وأشار إلى أن الأفضل هو أخذ استراحات متكررة في أثناء استخدام الموبايل، أو ممارسة بعض التمارين التي تقوي عضلات الرقبة والكتفين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن