الرئيسية | ثقافة وفن | كنان صيدناوي في تجربته الإخراجية الأولى .. «سايكو» يقدم أمل عرفة بخمسة وجوه متنوعة … فادي صبيح «عطال بطال».. ونظلي الرواس «قوية وجريئة»

كنان صيدناوي في تجربته الإخراجية الأولى .. «سايكو» يقدم أمل عرفة بخمسة وجوه متنوعة … فادي صبيح «عطال بطال».. ونظلي الرواس «قوية وجريئة»

| وائل العدس

أطلق برومو مسلسل «سايكو» (قصة وسيناريو وحوار أمل عرفة وزهير قنوع، وإخراج كنان صيدناوي في تجربته الإخراجية الأولى).
ويلعب أدوار البطولة كل من أمل عرفة، ونظلي الرواس، وباسم ياخور، وماريو باسيل، ورولا شامية، وليث المفتي، وأيمن رضا، وفادي صبيح، ومحد خير الجراح، ويحيى بيازي، وفايز قزق، وعلاء قاسم، وطوني عيسى، وروبين عيسى، وطلال مارديني، ومحمد حداقي، وغادة بشور، وحسام تحسين بيك، ومحمد قنوع، ووائل رمضان، ونور صعب، إضافة إلى مروان خوري كضيف شرف.

كوميديا اجتماعية
أوضحت أمل عرفة أن «سايكو» ليس المشروع الذي أعلنت عنه في بداية موسم 2015 تحت العنوان نفسه ثم اختارت له فيما بعد اسم «كوما» وعملت على كتابة حلقاته الأولى مع السيناريست بلال شحادات.
العمل كوميديا اجتماعية مستوحاة من الواقع المعيش في سورية، نتابع في حلقاته حبكة من الأحداث المشوقة، وسيتم التطرق إلى تفاصيل حساسة تحمل بعداً إنسانياً، ولا تبتعد عما يعانيه السوريون اليوم، وستؤدي فيه عرفة خمس شخصيات مختلفة.
ويعد هذا العمل الخامس الذي تكتبه عرفة بعدما ألفت في وقت سابق «رفة عين» عام 2012، و«عشتار» في 2004، و«دنيا» 1999، و«دنيا2» 2015.
«سايكو» هو مرض اضطراب العقل، وسبق أن أنتج فيلم للاسم ذاته عام 1960 للمخرج ألفرد هيتشكوك، وأنتج لاحقاً عدد من الأجزاء التالية، كما أعيد إنتاجه في عام 1998، فهل تقتبس عرفة من هذا الشريط السينمائي أم إنه مسلسل جديد كلياً؟.

خمس شخصيات
إذاً، تؤدي أمل عرفة خمس شخصيات كما ذكرنا سابقاً، وذلك حسب الكاركتر الذي رسمته بالتعاون مع مصمم المكياج أحمد حيدر.
الشخصية الأولى «حكمت» وهي مدرّسة تتصف بالحزم والجدية، تتحكم بزوجها «أبو النور» (أيمن رضا) الذي يهتم بشؤون المنزل في غياب زوجته «ست بيت». كما تقوم بإعطاء دروس خاصة لبعض الطلاب في المنزل، لكنها في كل مرة تتعرض لمشكلة تمنعها من إتمام الدرس ليتولى زوجها شؤون الطلاب، ما يخلق مواقف طريفة بينهما.
أما ثانية الشخصيات فهي «الجدة نجدت» التي تفقد ذاكرتها بشكل مفاجئ في بعض الأحيان وما يترتب عن ذلك من أحداث طريفة، وهي العجوز التي تختصر برشاقة وهضامة النساء السوريات وهن في آخر عمرهن.
ثالثة الشخصيات هي «ناجية» عمة «وصال»، التي تترك بلدها سورية بسبب معارضة أهلها لعملها كمطربة ووقوفهم في وجه حلمها. لذلك تحاول هذه المطربة الصاعدة أن تعمل على أدق التفاصيل لإنجاح عملها فتلجأ لإجراء عمليات تجميلية عديدة سواء في وجهها أو جسدها كي تبدو بمظهر لافت.
الشخصيتان الرابعة والخامسة هما الشقيقتان التوءمان (وصال ودلال)، الأولى صحفية محنكة تعثر على قرص مدمج يفضح مسؤولين سياسيين تحولوا إلى مافيات بذريعة الحرب، فيوصلها المتضررون من هذا القرص إلى مشفى الأمراض العقلية، بعد أن يضيع هذا القرص.

باقي الشخصيات
تجسد نظلي الرواس شخصية «جولي» وهي الفتاة التي تتسم بالقوة والجرأة، وتتبع لإحدى عصابات المافيا، حيث تُكلف بمهمة مطاردة «دلال» من أجل الحصول على قرص CD يتضمن قضايا وملفات فساد.
وتؤدي نور صعب شخصية «ميرال» ابنة شقيق (وليد/طارق تميم) حبيب «ناجية» وهي السبب بنقل القرص من لبنان إلى سورية.
ويقدم فادي صبيح شخصية «صبحي» خطيب (وصال/سايكو)، يعمل في «معمل ثلج» لكن ظروف البلد الصعبة وقلة توافر الكهرباء والماء تجعله «عطّالاً بطالاً».
حبه الكبير لوصال دفعه إلى مرافقتها خلال رحلتها بالبحث عن قرص «CD» يخفي معلومات سرية وخطيرة، علها تفي بوعدها بالزواج منه حال إيجاده.
ولن تخلو مشاهد هذه الشخصية من مواقف طريفة ومفارقات ولاسيما تلك التي يجتمع فيها «صبحي» بخطيبته، وشقيقتها التوءم «دلال».
وتظهر روبين عيسى بشخصية «صباح» وهي شقيقة «صبحي» خطيب «سايكو»، تربطها علاقة عاطفية مع «نايف» الذي يعمل لدى شقيقها وتخوض معهما تفاصيل لطيفة بأسلوب كوميدي.
«صباح» هي فتاة بسيطة ولطيفة وطيبة، تمتلك بعض البلاهة، تظهر مع أغلب شخصيات العمل أثناء عملية البحث عن القرص.
وسيظهر أيمن رضا بالعمل بكاركتر جديد لم يسبق أن لعبه من قبل، قام بابتكاره بما يتناسب مع النص، وذلك عبر شخصية «أبو النور» زوج «حكمت» إحدى الشخصيات الخمس التي تلعبها أمل عرفة.
ويجسد علاء قاسم شخصية «بهاء» الذي يكلف بمهمة مراقبة «حكمت» و«أبو النور» (أمل عرفة وأيمن رضا) للحصول على قرص يتضمن معلومات سرية وملفات فساد، ويصبح لاحقاً صديق «أبو النور» فيحصل منه على معلومات مهمة من دون أن يشعر، لتكشف «حكمت» أمره فيما بعد.
وتطل رولا شامية بشخصية سيدة أعمال تدعى «هالة» تسعى جاهدة للحصول على القرص من «سايكو» (إحدى الشخصيات التي تلعبها أمل عرفة) يتضمن معلومات سرية مهمة من الممكن أن يورطها بمشاكل كبيرة.
وأخيراً فإن يحيى بيازي سيقدم دور «نايف» وهو صانع في معمل مكعبات ثلج، ينافس زميله على حب شقيقة صاحب المعمل، ويشارك أيضاً بعملية البحث عن القرص الذي تدور حوله أحداث المسلسل.

تاسع الأعمال
يعتبر «سايكو» المسلسل الكوميدي التاسع في الدراما السورية هذا العام بعد «هواجس عابرة» (تأليف مهند قطيش وحسن مصطفى وإخراج قطيش)، و«بقعة ضوء13» (تأليف مجموعة كتّاب وإخراج فادي سليم)، و«طلقة حب» (تأليف وإخراج مظهر الحكيم»، و«توب فايف» (تأليف قصي لبواني ومحمد حميرة) و«أزمة عائلية» (تأليف شادي كيوان وإخراج هشام شربتجي)، و«جنان نسوان» (تأليف وإخراج فادي غازي)، و«سنة أولى زواج» (تأليف نعيم الحمصي وإخراج يمان إبراهيم)، و«شو القصة» (تأليف فؤاد بالجي وإخراج علي ديوب).