شؤون محلية

50 مليوناً لمركز مفاضلات جامعة طرطوس … الدالي لـ«الوطن»: 3 وزراء في مجلس التعليم العالي نهاية الشهر لدراسة افتتاح كليات جديدة

| فادي بك الشريف

كشف رئيس جامعة طرطوس الدكتور محمد عصام الدالي لـ«الوطن» عن اجتماع لمجلس التعليم العالي نهاية الشهر الجاري في محافظة طرطوس سيحضره وزيرا الإدارة المحلية والبيئة والإسكان والأشغال العامة، بإضافة إلى رئيس مجلس التعليم العالي- وزير التعليم الدكتور عاطف النداف، لدراسة تأمين مقرات جديدة لجامعة طرطوس ضمن توجيهات رئيس مجلس الوزراء خلال جولته إلى المحافظة والتي أثمرت عن نتائج مهمة وقرارات مهمة تنعكس على وضع الجامعة.
وبين الدالي أن رئيس الحكومة وجه بعدم افتتاح أي أقسام أو كليات إلا بعد تأمين المقرات اللازمة لها، منوهاً بأن الكادر التدريسي موجود ويقدر بـ125 عضو هيئة حالياً، وقريباً سيتم رفد الجامعة بـ150 عضو هيئة تدريسية بموجب مسابقة وزارة التعليم العالي، مضيفاً: ووجه رئيس الحكومة أيضاً بتأمين عدد من باصات النقل الداخلي لتأمين وصول الطلاب.
وأشار الدالي إلى وجود دراسات جاهزة حول إحداث كلية زراعة تعنى بشؤون الحمضيات والزيتون وأخرى في الطب البيطري ودراسة لإحداث كلية في هندسة البتروكيمياء، وفي بناء وإحداث السفن.
وأكد الدالي أنه سيتم تشكيل لجنة من جامعة طرطوس ومعهد التدريب المهني والزراعي وذلك لاستكمال الإجراءات اللازمة للحصول على مقر المعهد وتتبيعه إلى ملاك الجامعة كإجراء مهم يسهم في تأمين جزء من مقر جامعة طرطوس التي تضم 12 كلية ومعهداً تحتضن 23 ألف طالب وطالبة، معتبراً أن جامعة تشرين بقيت 12 سنة في مقرات مؤقتة، إضافة إلى 5 آلاف طالب وطالبة في التعليم المفتوح. ونوه الدالي بوجود أولويات تعمل عليها الحكومة وأن إحداث أي كلية يتضمن على الأقل 7 مليارات ليرة سورية، في ظل الظروف الراهنة وارتفاع التكاليف، لافتاً إلى افتتاح قسم كيمياء وإرشاد نفسي، إضافة إلى افتتاح «مجلة جامعتي» للدراسات والبحوث العلمية في الجامعة.
وبين الدالي أن رئيس الحكومة وافق على إحداث مركز حاسوب لإجراء المفاضلات بدعم مالي قدره 50 مليون ليرة سورية، إضافة إلى بناء مدرجين للكيات الطبية (طب بشري- طب أسنان- صيدلة) وذلك من الموارد الذاتية للجامعة.
وأشار رئيس جامعة طرطوس إلى أن وفداً برئاسة رئيس الجامعة و10 عمداء كليات ورؤساء أقسام من طرطوس يزورون طهران قريباً وذلك لتوقيع اتفاق أكاديمي مع جامعة تبريز في إيران، حيث تستمر الزيارة لأسبوع على أن يتم تبادل الخبرات والتباحث وتوقيع الاتفاق.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن