سورية

30 بالمئة من الروس لا يستبعدون الحرب مع أميركا

| وكالات

كشف استطلاع للرأي نظمه المركز الروسي للرأي العام، أن 30 بالمئة من الروس لا يستبعدون الحرب بين روسيا وأميركا، وأن نسبة المرتابين بشخص الرئيس الأميركي دونالد ترامب قفزت من 7 إلى 39 بالمئة، وذلك بسبب العدوان على مطار الشعيرات.
وحسب الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم» أشار الاستطلاع إلى أن 63 بالمئة من الروس واثقون من استحالة الحرب بين بلادهم والولايات المتحدة الأميركية أو حلف شمال الأطلسي (الناتو)، فيما صار 30 بالمئة منهم على ثقة تامة بأن الحرب قد اندلعت أصلاً وأنها في بداياتها الأولى على خلفية التوتر الحاصل بين موسكو وواشنطن.
وكشف الاستطلاع كذلك أن 20 بالمئة من الروس يعتبرون أن العلاقات بين موسكو وواشنطن قد تحسنت بعض الشيء مع وصول ترامب إلى السلطة، فيما يجمع 17 بالمئة منهم على أن العلاقات قد ساءت أكثر من ذي قبل، بعد أن كانت هذه النسبة 4 بالمئة فقط الشهر الماضي.
واللافت في استطلاع الرأي هذا، أن نسبة الروس الذين كانوا متفائلين باحتمال تحسن العلاقات مع واشنطن بلغت 20 بالمئة الشهر الجاري، بعد أن سجلت 36 بالمئة الشهر الماضي، حيث يرجع المراقبون ذلك إلى العدوان الأميركي الذي استهدفت مؤخراً مطار الشعيرات العسكري في ريف حمص. وفي تعليق على نتائج الاستطلاع، أشار مدير المركز الروسي للرأي العام، فاليري فيودوروف، إلى أن ما خيّب أمل الروس في ترامب، تكشيره المفاجئ عن أنيابه وإقدامه على ضرب المطار السوري، معيداً إلى ذاكرة الروس بذلك نظرتهم السلبية تجاه الولايات المتحدة التي تمسكوا بها طوال التسعينيات من القرن الماضي.
ولفت رغم ذلك إلى أن الروس لم يفقدوا الأمل بالمطلق في احتمال عودة الدفء للعلاقات بين البلدين، رغم انحسار تفاؤلهم المتدرج في قيادة ترامب للولايات المتحدة. وذكّر فيودوروف بأن الاستطلاع عموماً خلص إلى أن 55 بالمئة من الروس لا يلمسون أي تحسن في العلاقات بين موسكو وواشنطن بعد تولي ترامب السلطة، وأن العلاقات لن تتحسن في المستقبل المنظور نظراً للخلافات الحادة بين البلدين حول سبل تسوية القضايا الدولية وحماية مصالحهما الإستراتيجية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن