الأولى

تؤمن مليار دولار تساهم في تأمين الطاقة.. ومطالب باستثمارها برفع الرواتب .. توجه لإصدار سندات بالقطع الأجنبي وبفائدة 5 بالمئة

تحدثت معلومات أن المصرف المركزي بصدد إصدار شهادات إيداع بالعملة الأجنبية يتم عبرها استقبال جزء من الأموال السورية في الخارج وإعطاؤها فائدة جيدة أعلى من دول الجوار، يمكن أن تصل إلى 5 بالمئة، موضحة أنه سيتم استخدامها بتمويل شراء الطاقة اللازمة للمصانع.
من جهته، رأى أستاذ النقود والمصارف في كلية الاقتصاد بجامعة دمشق علي كنعان أن طرح سندات خزينة وشهادات إيداع بنسبة 5 بالمئة، كفيلة بتأمين نحو مليار دولار للحكومة، معتبراً أنه رقم مهمّ جداً حالياً.
وفي تصريح لـ«الوطن» قال كنعان: إنه يؤمن الحاجة المطلوبة من الطاقة لفترة جيدة، مضيفاً: أنه من الأفضل تحديد فائدة بنحو 6 بالمئة ما من شأنه رفع الرقم المتوقع تحصيله بالقطع الأجنبي.
وأكد كنعان بأن الاكتفاء بتمويل الطاقة أمر غير كاف، بل يجب استخدام آلية طرح سندات الخزينة وشهادات الإيداع لتمويل مستوردات مستلزمات الإنتاج، بدلاً من لجوء التجار والصناعيين إلى السوق الحرة لتأمينها، مبيناً أنه عندما تقوم الحكومة بالتمويل عبر طرح سندات الخزينة بالدولار ينعكس بشكل أفضل على الاقتصاد.
وطالب كنعان باللجوء إلى طرح سندات خزينة بالليرة بغية زيادة الرواتب والأجور، معتبراً أن رفع الرواتب 100 بالمئة لن يزيد التضخم بأكثر من 10 بالمئة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن