رياضة

محطة إسبانية بوجه اليونايتد في اليوروباليغ … قرعة الشامبيونز تمنح موناكو والأتلتي فرصة الثأر

| محمود قرقورا

سحبت يوم الجمعة في مدينة نيون السويسرية قرعة الدور نصف النهائي للبطولتين الأوروبيتين الشامبيونزليغ واليوروباليغ، فأعطت قرعة الشامبيونز فرصة الثأر لموناكو الفرنسي وأتلتيكو مدريد الإسباني كي يصفيا الحسابات بمواجهة يوفنتوس الإيطالي وريال مدريد الإسباني على التوالي، فالملكي والسيدة العجوز كانا حجر عثرة في المواجهات السابقة بين الناديين، وفي هذه النسخة يبدوان مرشحين أيضاً لترسيخ العقدة، وخصوصاً النادي الإيطالي الذي أثبت جدارة واستحقاقاً في العبور على حساب برشلونة ولا خلاف أن مواجهة موناكو أهون ألف مرة من الصدام مع البرشا حسب وجهة نظر الكثيرين.
كما يبقى ريال مدريد قوياً بما فيه الكفاية للحفاظ على اللقب وهذا لم يفلح في تحقيقه أي نادٍ في المسمى الجديد للمسابقة، والنادي الذي يتخطى بايرن ميونيخ العنيد قادر على الإطاحة بأتلتيكو مدريد مع إقرارنا بمنعته وصلابته.
وكان الريال تأهل بالفوز على بايرن ميونيخ الألماني 2/1 و4/2 بينما تأهل أتلتيكو مدريد بالفوز على ليستر الإنكليزي 1/صفر والتعادل 1/1، وتأهل اليوفي بالفوز على برشلونة 3/صفر والتعادل صفر/صفر على حين تأهل موناكو بالفوز على دورتموند 3/2 و3/1.
وفي مسابقة اليوروباليغ يتعين على مانشستر يونايتد مواجهة نادٍ إسباني وهو سلتا فيغو على حين يتقابل في المباراة الثانية أياكس الهولندي مع ليون الفرنسي، ومعلوم أن أياكس كانت له الكلمة الفصل في اللقاءات السابقة بينهما، إذ فاز بمباراتين مقابل تعادلين والمواجهات الأربع كانت ضمن دوري الأبطال.
وكان اليونايتد تأهل يوم الخميس الماضي بالفوز على أندرلخت البلجيكي 2/1 والتعادل 1/1 بينما تأهل سلتا فيغو بالفوز على جينك البلجيكي 3/2 والتعادل 1/1، وتأهل أياكس بالفوز على شالكة 2/صفر والخسارة 2/3 كما تأهل ليون بركلات الترجيح على حساب بيشكتاش التركي بعد تبادلهما الفوز بهدفين لهدف.

الصدام الخامس
سيكون الصدام بين قطبي مدينة مدريد للموسم الرابع على التوالي كثاني أكثر الصدامات تكراراً بين أبناء البلد الواحد بعد لقاء ليفربول وتشيلسي الذي حدث في خمسة مواسم متتالية بداية من 2004- 2005 ولكن الريال وأتلتيكو سبق أن تقابلا في مثل هذا الدور موسم 1958- 1959 ولم يسبق لأتلتيكو أن تجاوز جاره الأكبر زعيم البطولة في أيٍ من الأدوار، والمؤلم لأتلتيكو أنه خسر ثلاث مباريات نهائية منها اثنتان أمام الجار والمرة الأخيرة التي تقابلا فيها في دور إقصائي كانت 2014- 2015 خلال الدور ربع النهائي وتأهل الملكي 1/صفر وصفر/صفر.
النقاد استعرضوا عديد العوامل التي ترشح الملكي كتاريخ المواجهات المباشرة ونجاعة كريستيانو في الأدوار الإقصائية وغنى دكة البدلاء عند زين الدين زيدان، كما استعرضوا عديد الأسباب التي تجعل الكفة مائلة لأتلتيكو كقوته بأرضه حيث لم يطرق مرماه في 723 دقيقة متواصلة خلال الأدوار الإقصائية على أرضية ملعب فيسينتي كالديرون وامتلاكه الفرنسي غريزمان وخبرة سيميوني في البطولة.
أما موناكو فخسر أمام اليوفي في مثل هذا الدور 2014- 2015 صفر/1 وصفر/صفر وكان يوفنتوس قد أبعده من نصف نهائي 1997- 1998 بأربعة أهداف لهدف وبثلاثة أهداف لاثنين.
للتذكير فإن أتلتيكو أمله في هذه البطولة والريال يمتلك فرصة كبيرة للفوز بالدوري المحلي وهذه البطولة، بينما موناكو واليوفي يمضيان نحو ثلاثية تاريخية.
مباراتا الذهاب تقامان يومي 2 و3 أيار والإياب 9 و10 منه.

محطة إسبانية
سيلتقي مورينيو بمواجهة نادٍ إسباني وهو سلتا فيغو وسبق لمورينيو أن واجه النادي الإسباني عندما كان مدرباً لريال مدريد أربع مرات موسم 2012- 2013 ففاز الملكي 2/صفر و2/1 في الليغا وخسر 1/2 قبل الفوز 4/صفر بمسابقة الكأس، ولكن الحال مختلف هذه المرة لأن المواجهة تتخذ طابعاً أوروبياً ومدرب النادي الإسباني استبق اللقاء بتصريحات متفائلة، واليونايتد يعاني غيابات مؤثرة وخصوصاً هدافه السويدي زلاتان إبراهيموفيتش الذي ترجح التقارير الطبية انتهاء موسمه، لكن الخبرة تميل كل الميل لمصلحة النادي الإنكليزي التواق لتحقيق اللقب الغائب عن خزائنه وبالتالي حجز مكان بين كبار الشامبيونزليغ في الموسم المقبل.
اللقاء الثاني سيجمع أياكس بطل أوروبا أربع مرات مع ليون وإذا كان النادي الأول ذاق شهد التتويج في عديد الألقاب الأوروبية إضافة لدوري الأبطال فإن الثاني يتطلع للقب قاري أول وهو حقيقة مرشح في هذه النسخة عطفاً على المستوى الجيد الذي يقدمه في إياب الليغ آن وفي هذه المسابقة التي انحدر إليها من دوري الأبطال.
مباراتا الذهاب تقامان يوم الرابع من أيار المقبل والإياب في الحادي عشر منه.

الكأس الأقدم

تقام اليوم بداية من الخامسة مساء المباراة الثانية لحساب نصف نهائي المسابقة الأقدم في العالم كأس الاتحاد الإنكليزي فيلعب آرسنال مع مانشستر سيتي على أرضية ملعب ويمبلي وأمس لعب في وقت متأخر تشيلسي مع توتنهام على الملعب ذاته، ومباراة اليوم تعد مصيرية للفريقين الراغبين بإنقاذ الموسم، ومعلوم أن آرسنال يتقاسم الرقم القياسي مع مانشستر يونايتد بعدد مرات التتويج باثنتي عشرة مرة آخرها عام 2015، كما أن فينغر يعيش أيامه الأخيرة مع المدفعجية، وعلى الجانب المغاير فإن غوارديولا لم يسبق له أن خرج صفر اليدين في أي من مواسمه التدريبية، وبناء عليه فالخطأ ممنوع وخاصة أنه عاين آرسنال في مواجهتي الدوري ففاز بهدفين لهدف في ملعب الاتحاد وتعادلا بهدفين لمثلهما في ملعب الإمارات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن