ثقافة وفن

تكريم يوسف مصطفى في الدريكيش

| طرطوس- الوطن

تنتمي ثقافة التكريم للأخلاقي والقيمي.. وهي ثقافة التقدير والمحبة والقبول والحوار والدعوة لإنتاج النماذج والريادات ولا تستطيع الجهات الرسمية وحدها فقط القيام بهذه المهمة فللمجتمع الأهلي بأحزابه ومنظماته ونقاباته وأفراده دور في التكريم والتقدير وعليه أن يقوم به.
ضمن إطار ماتقدم وبمناسبة أعياد نيسان كرّمت الجهات المحلية في منطقة الدريكيش بالتعاون مع بعض الأصدقاء منذ بضعة أيام الباحث والأديب يوسف مصطفى في حفل حضرته فعاليات المنطقة الحزبية والشعبية وعدد من رفاق وأصدقاء المكرّم.
في البداية استمع الجميع لمحاضرة قيّمة قدمها الباحث والناقد يوسف مصطفى تحت عنوان: (الإحيائية البعثية الجديدة.. وبعض المطلوب في هذا المجال) بعد ذلك كان التكريم الذي تضمن بعض الشهادات بالباحث مصطفى وبما قدمه خلال مسيرته المهنية والنضالية والبحثية والنقدية.. وقدم الشهادة الأساسية الزميل هيثم يحيى محمد الذي أوضح فيها أن الأديب مصطفى كتب عشرات الدراسات الفكرية والأدبية والنقدية وصدر له في النقد ثلاثة كتب هي:
1- في الميزان وهو قراءة نقدية في نصوص أدبية معاصرة.
2- القاع والمحراث وهو أيضاً قراءة نقدية في نصوص أدبية معاصرة.
3- الحصاد والسنابل وهو الكتاب النقدي الثالث لنصوص شعرية معاصرة ولديه كتاب جاهز للطباعة وهو فكري في قضايا وطنية وقومية.
وفي كل كتاباته كان واضح القدرة على الوصول لعمق النصوص وتحليلها وكشف جمالياتها وبنائيتها وفنيتها.
وأضاف الزميل محمد إن مصطفى كتب أيضاً عن الكثير من الأدباء والشعراء وفي مقدمتهم (بدوي الجبل، ونديم محمد، وحامد حسن، وأنور العطار ورضا رجب ومحمد الماغوط، وعبد اللطيف محرز، وأحمد يوسف داوود وأحمد عمران، وغسان ونوس وعمر الدقاق، ويوسف المحمود وجورج سالم) والعشرات غيرهم فعرّف بهم وبأدبهم وشعرهم، وفكرهم بشكل متميز.
كما قدم عشرات المحاضرات في قضايا فكرية وأدبية وشارك بعشرات الحوارات والبرامج الإذاعية وبعض التلفزيونية.
والباحث مصطفى عضو في اتحاد الكتاب العرب «لجنة النقد» وعضو في الهيئة الاستشارية لمكتب الإعداد والثقافة والإعلام القطري.
في الختام نقول شكراً لمن كرّم وشكراً لمن شارك وساهم في هذا التكريم وشكرا لمن حضره… ونأمل استمرار التكريم ليشمل كل القامات الفكرية والأدبية والعلمية والتربوية في محافظة طرطوس.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن