عربي ودولي

شاب فلسطيني يطعن 4 مستوطنين في تل أبيب … المعهد الدولي لأبحاث السلام: إسرائيل تمتلك 80 قنبلة نووية

أكد «المعهد الدولي لأبحاث السلام» في استوكهولم أن كيان الاحتلال الإسرائيلي يمتلك نحو 80 قنبلة نووية.
وأوضح المعهد في تقريره السنوي لعام 2016 أوردته «مؤسسة الأرض للدراسات» أن من بين تلك القنابل «30 قنبلة يمكن حملها بالطائرات و50 قنبلة مخصصة للإطلاق بواسطة صواريخ متوسطة المدى»، مبيناً أن هذه الصواريخ مركبة على نواقل مخبأة في قاعدة عسكرية سرية في موقع تحت الأرض جنوب شرق مدينة القدس المحتلة.
وكانت صحيفة «لوس أنجلوس تايمز» الأميركية نقلت في عام 2013 عن الخبيرين هانز ام كريستنسن وروبرت اس نوريس قولهما: «إنه لدى إسرائيل ما يكفي من المواد الانشطارية لإنتاج ما بين 115 و190 رأساً حربياً نووياً ما يعني أنها قادرة على مضاعفة ترسانتها من هذه الأسلحة». وحسب تقديرات المعهد فإن الكيان الإسرائيلي يملك أيضاً صواريخ بالستية بعيدة المدى من نوع «أريحا3» المنصوبة في موقع غير معروف وقد تمت تجربة هذه الصواريخ في عام 2013.
ويرفض كيان الاحتلال الإسرائيلي حتى الآن التوقيع على معاهدة حظر الانتشار النووي، ويمتلك هذه الترسانة من الأسلحة النووية في ظل تغاضي الولايات المتحدة والانحياز التام له وهو ما يهدد الأمن والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.
في سياق آخر طعن شاب فلسطيني 4 مستوطنين إسرائيليين في مدينة تل أبيب، وقالت «الإذاعة الإسرائيلية» أن امرأة و3 رجال إسرائيليين أصيبوا بجروح طفيفة جراء عملية طعن نفذها شاب فلسطيني من سكان الضفة الغربية، يبلغ من العمر 18 عاماً، حيث قام الشاب الفلسطيني بالدخول إلى فندق وطعن شخصين، ثم دخل إلى فندق آخر وطعن اثنين آخرين، قبل أن تعتقله الشرطة الإسرائيلية التي لم تكشف عن هويته بعد، وجرى نقل الجرحى إلى مستشفى إيخيلوف في المدينة لتلقي العلاج الطبي.
وفي سياق منفصل حذر الأسير الفلسطيني المحرر علي مسلماني من محاولة حكومة الاحتلال تسييس إضراب الأسرى في المعتقلات وتجريده من أهدافه الإنسانية، محملاً إدارة السجون الإسرائيلية القمعية المسؤولية التامة عن حياة الأسرى كافة.
سانا – وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن