عربي ودولي

تدني شعبية الرئيس الأميركي… وأطباء نفسيون: ترامب خطر على المجتمع

أظهر استطلاع جديد أجرته «آي بي سي نيوز» مع صحيفة «واشنطن بوست» أن شعبية الرئيس الأميركي دونالد ترامب متدنية بمستوى قياسي بالنسبة لرئيس أميركي لم يمر وقت طويل على استلامه السلطة.
وأظهر الاستطلاع رضى 42% من الأميركيين عن ادائه في مقابل 53% غير راضين.
كما عادت حالة الرئيس الأميركي النفسية إلى دائرة الضوء من جديد، وخلص هذه المرة أطباء متخصصون من جامعة «ييل» إلى أن ترامب يعاني من اضطرابات نفسية حادة وخطيرة على المجتمع.
وأعاد خبراء في مجال الطب النفسي من كلية الطب في جامعة ييل الأميركية فتح ملف الرئيس الأميركي النفسي خلال مؤتمر بالخصوص، ووضعوا تشخيصا مخيبا للآمال، ذكروا فيه أن ترامب يعاني من «أعراض مرض نفسي خطير، وتظهر عليه أعراض اضطرابات نفسية تجعل منه خطراً على المجتمع». وأكد خبراء جامعة ييل النفسانيون أن الرئيس الأميركي يعاني من الشك المرضي، وميل نحو الهلوسة، ورأوا أن واجبهم الأخلاقي يفرض عليهم «إبلاغ المجتمع عن حالة ترامب الذي يمكن بسبب قراراته أن تتعرض البلاد للخطر».
ونقلت صحيفة «The Independent»، عن الطبيب النفسي جون غارتنر، أن إحدى حججه عن أن الرئيس الأميركي غير سوي تتمثل في «القصة المنسية عن عدد الحضور في حفل تنصيب الرئيس».
غارتنر، وصف ترامب بأنه «ليس كاذبا ونرجسيا فقط، بل وله ميول للشك المرضي، وللهلوسة ولأوهام العظمة، الأمر الذي أكده في أول يوم من توليه الرئاسة. إذ كان ترامب يعتقد فعلا أن أكبر حشد في التاريخ اجتمع تأييدا له، فتلك هلوسة».
من جهة أخرى واصل الرئيس الأميركي ضغوطه للحصول على تمويل لبناء جدار على الحدود مع المكسيك، مع اقتراب المواجهة حول الانفاق في الكونغرس التي تهدد بوقف عمل الحكومة الأميركية في اليوم المئة لترامب في منصبه.
وكان تمويل الجدار من أهم وعود ترامب الانتخابية، ويبدو أن البيت البيض مصمم على الحصول على موافقة الكونغرس لدفع مبلغ أولي كجزء من مبلغ أكبر مقابل الاستمرار في تمويل الحكومة الأميركية.
وحاول ترامب تقديم اقتراحات حول القضية عبر موقع تويتر مع التأكيد على أن المكسيك هي من ستمول بناء الجدار «لكن في وقت لاحق حتى يتسنى لنا البدء بالعمل في وقت مبكر». وقال مسؤول الميزانية في البيت الأبيض ميك مولفاني أن الإدارة مستعدة لتقديم تنازلات للديمقراطيين بشأن إصلاح الرعاية الصحية من أجل الحصول على الأموال اللازمة لبناء الجدار.
وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن