شؤون محلية

يعمل في الدواجن حوالى مليوني سوري

| حماة- محمد أحمد خبازي

أكد المشاركون في أعمال المؤتمر العلمي الأول للرابطة السورية لطب الدواجن أهمية تسليط الضوء على صناعة الدواجن في سورية، ودورها في تحقيق الأمن الغذائي ودعم الاقتصاد الوطني.
وقال معاون وزير الزراعة المهندس أحمد قاديش: إن قطاع الدواجن من القطاعات التي حظيت باهتمام حكومي كبير، وإن وزارة الزراعة أجرت المسوحات المصلية والدراسات الوبائية للاطلاع الدقيق على الواقع الصحي لقطعان الدواجن والتأكد من خلوها من الأمراض، وإجراء مسوحات تهدف إلى دراسة مستوى الأجسام المناعية بعد التحصين والتأكد من نجاح عملية التحصين.
وبين قاديش أن عدد الاختبارات المنفذة خلال العام 2016م بلغ نحو 12463 اختباراً بالمخبر المركزي للوزارة و9180 اختباراً بالمخابر الفرعية بينما بلغت كمية لقاحات الدواجن المنتجة بالوزارة وبخبرة وطنية 165 مليون جرعة لقاح.
بدوره أكد نقيب الأطباء البيطريين في سورية الدكتور سمير إسماعيل أن قطاع الدواجن من القطاعات المهمة ويساهم بتأمين 40 بالمئة من الأمن الغذائي ويعمل به أكثر من مليوني شخص وقد تضرر كثيراً من هذه الحرب الإرهابية التي تشن على سورية.
وقال: إن إلغاء الحصرية باستيراد أعلاف الدواجن وبعض الضرائب على تربية الدواجن ساهم بتحسن نسبي في هذا القطاع حيث انخفض سعر طن العلف أكثر من 50 ألف ل.س.
من جهته بين رئيس الرابطة السورية لطب الدواجن الدكتور غسان هلالي أن إحدى أهم المهام العلمية للرابطة تسليط الضوء على أبرز المستجدات والتطورات في طب الدواجن، ودعم قطاع الإنتاج الحيواني، لتحقيق هدف أساسي هو دعم الأمن الغذائي وتأمين سلامة الغذاء وحماية وسلامة البيئة التي يعيش فيها.
وأما الدكتور إياد العبد اللـه مدير منشأة دواجن حماة فقد أكد اتخاذ جملة من الإجراءات في المنشأة، بهدف زيادة الإنتاج كماً ونوعاً وتحسين جودة المنتج من خلال اتباع برامج التغذية والخلطة العلفية واللقاحات بشكل علمي وصحيح.
إضافة إلى إجراءات الحجر الصحي المشددة والتعقيم الدوري للمنشأة الأمر الذي أدى إلى الاستمرار بإنتاجية قطعان الدجاج في المنشأة أكثر من العمر المحدد لها وزيادة نسبة الإنتاج.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن