سورية

فرع لجامعة دمشق في غروزني … قاديروف: الرئيس الأسد شكرنا على المساعدات

| وكالات

أكد الرئيس الشيشاني رمضان قاديروف، أن الرئيس بشار الأسد وجه شكراً لجمهوريته «على المساعدات والدعم المقدم منهم في هذه الأيام الصعبة بالنسبة للسوريين»، فيما تم الكشف عن افتتاح فرع لجامعة دمشق في العاصمة الشيشانية غروزني.
ووفقاً لموقع قناة «روسيا اليوم» الالكتروني تحدث الرئيس الشيشاني بشكل مفصل عن لقاء عقده الرئيس الأسد مع مفتي الشيشان صلاح حجي مجييف الذي يزور سورية تلبية لدعوة وزير الأوقاف محمد عبد الستار السيد.
وكتب قاديروف على حسابه في موقع «انستغرام» أن الرئيس الأسد «طلب من مفتي الشيشان نقل كلمات الامتنان لأيماني قادروفا، رئيسة صندوق أحمد قاديروف الخيري، أرملة الرئيس الراحل، وإلى الشعب الشيشاني برمته، على المساعدات والدعم المقدم منهم في هذه الأيام الصعبة بالنسبة للسوريين» وفقاً لموقع «روسيا اليوم».
وشدد الرئيس الأسد، قاديروف، على أهمية المساعدات الإنسانية التي يقدمها الصندوق وقراره بناء دور لليتامى في حلب ودمشق، معبراً عن شكره لمساهمة الصندوق في إعادة إعمار جامع حلب الكبير، ومؤكدا أنه سيتم وضع حجر يحمل اسم ممول عمليات الترميم في مئذنة المسجد.
من جهتها نقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية للأنباء عن قاديروف أن الرئيس الأسد شكر «حكومة جمهورية الشيشان لمساعدتهم في ترميم جامع خالد بن الوليد في حمص، وكذلك في بناء ملاجئ للأيتام في حلب ودمشق».
ووفقاً للوكالة كشف قاديروف أنه تم الاتفاق خلال الزيارة «مع الحكومة السورية على افتتاح فرع لجامعة دمشق في العاصمة الشيشانية غروزني»، إضافة إلى مناقشة الآلية التي سيتم من خلالها منح شهادات الجامعة للطلاب الروس وطريقة التحضير لتقديم الأطروحات العلمية، بالإضافة إلى تضمن الفرع لثلاثة اختصاصات.
بدوره، لفت موقع «عربي 21» إلى أن الفرع تم افتتاحه بالفعل وقام قاديروف بمراسم افتتاحه في أعقاب زيارة مفتي الشيشان إلى سورية.
وفي الخامس من الشهر الماضي استقبل قاديروف وزير الأوقاف والوفد المرافق له بحضور مفتي الشيشان ومستشاري الرئيس وأكد الطرفان على التعاون بين المؤسسات الدينية الشيشانية والسورية والروسية وتكاتف الجهود لمكافحة الإرهاب والتطرف الفكري الذي يضرب سورية حاليا كما ضرب الشيشان سابقا وضرورة بذل كل الجهود من قبل العلماء في العالم الإسلامي لمنع اختطاف الإسلام من قبل الجماعات المتشددة وتقديم الصورة السمحاء والنقية للإسلام
وفي 22 من الشهر ذاته أعلن عضو مجلس الدوما الروسي، آدام ديليمخانوف، من حلب حين تواجد ضمن وفد برلماني أوروبي روسي زار سورية، أن قاديروف، سيزور سورية قريباً.
والتقى الوفد حينها الرئيس الأسد ورئيسة مجلس الشعب هدية عباس كما زار مدينة حلب.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن