الأولى

كازاخستان تأمل حضور المعارضة في «أستانا 4» … موسكو تؤكد على دعمها دمشق

| وكالات

بعد يوم من تأكيد دمشق مشاركتها في محادثات أستانا، التي ستنطلق جولتها الرابعة في 3 و4 أيار المقبل، أبدت كازاخستان حرصاً على حضور المعارضة، فيما جددت روسيا مواقفها الداعمة للحليف السوري، ودعت الأمم المتحدة للتعاون معه إعلامياً، وسط أنباء عن مساعيها تشكيل وفد كردي موحد إلى محادثات جنيف.
وبحسب وكالة «سانا» للأنباء، قال نائب وزير الخارجية الكازاخستاني مختار تليوبردي للصحفيين، أمس: «نأمل بأن المحادثات في أستانا ستكون على أعلى مستوى، ومن جانبنا نحن مستعدون للمشاركة على أي مستوى وقد تم التحضير للمشاركة على مستوى الخبراء».
وأضاف تليوبردي: إن الخارجية الكازاخية تأمل بمشاركة كل الأطراف، أي الدول الضامنة والحكومة السورية والمعارضة، في حين نقل موقع «روسيا اليوم» عنه، أن «بلاده لا تتدخل في عملية المحادثات، وعلى الدول الضامنة بذل الجهود بغية تأمين حضور المعارضة السورية».
وتابع تليوبردي: «لا معلومات لدى الخارجية الكازاخية تؤكد مشاركة جميع الأطراف في المحادثات»، في إشارة منه ربما إلى ممثلي الميليشيات المعارضة على اعتبار أن نائب وزير الخارجية والمغتربين فيصل المقداد كان قد أكد أول من أمس لـ«الوطن» أن سورية ستشارك في الجولة المقبلة لكل من محادثات جنيف وأستانا.
من جانبه وعقب مباحثاته مع الأمين العام لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا لامبيرتو زانيير، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: «نلاحظ محاولات بعض زملائنا دفن قرار مجلس الأمن الدولي حول التسوية السياسية على أساس الحوار بين الأطراف السورية، والعودة إلى مسألة تغيير النظام»، وأضاف بحسب وكالة «سبوتنيك»: «بالتأكيد نحن سنواجه ذلك، وواثقون من أن مجلس الأمن الدولي لن يتخلى عن مواقفه المبدئية التي يتضمنها القرار 2254».
وخلال الدورة الـ39 للجنة الإعلام التابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة دعت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إدارة شؤون الإعلام في الأمم المتحدة إلى التعاون مع دمشق والمركز الروسي للمصالحة بين أطراف النزاع في سورية، لتوفير تغطية أفضل لمحاربة داعش.
من جانبه أكد مصدر في وزارة الخارجية الروسية أمس، أن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير سيزور موسكو اليوم ويجري محادثات مع لافروف، على حين كشف المستشار بالديوان الملكي السعودي عبد اللـه الربيعة لوكالة «إنترفاكس» الروسية أن زيارة الجبير ستتطرق إلى الملف السوري، معرباً عن «الأمل في أن تعمل كافة أطراف النزاع في سورية من أجل التقليل من المخاطر وإنهاء معاناة الناس الموجودين في مناطق النزاع».
في غضون ذلك كشف ‏نائب رئيس «الائتلاف» المعارض وعضو المكتب السياسي في «الحزب الديمقراطي الكردستاني» عبد الحكيم بشار، في بيان على صفحته في «فيسبوك» «أن روسيا أبدت استعدادها للتوسط بين حزب الاتحاد الديمقراطي والمجلس الوطني الكردي، قبيل جولة جنيف القادمة، لتشكيل وفد كردي موحد خارج أطر المعارضة السورية»، مؤكداً أنه تسلم شخصيا رسالة شفهية بذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن