سورية

الحربي يستهدف ميليشيات ريف حماة والدواعش بدير الزور … الجيش يسيطر على جبال الشومرية ويتقدم بعمق القابون

| حماة – محمد أحمد خبازي – حمص – نبال إبراهيم – دمشق – الوطن

واصل الجيش العربي السوري عملياته العسكرية ضد تنظيم داعش الإرهابي في ريف حمص الشرقي، وتمكن من السيطرة على سلسلة جبال الشومرية، بالتوازي مع تقدمه في عمق حي القابون شرق العاصمة دمشق، على حين أردى الطيران الحربي السوري العديد من الميليشيات المسلحة في ريف حماة بريف حماة الشمالي واستهدف بغارته الدواعش في دير الزور.
وفي التفاصيل أفادت صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أن الجيش العربي السوري تمكن، أمس من السيطرة على عدة كتل جنوب حي القابون في الأطراف الشرقية لدمشق وتقدم في عمق الحي على حساب تنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي، ليكون اللقاء قريبا بقوات الجيش المتقدمة من القطاع الشمالي للقابون، وترافق ذلك مع رمايات مدفعية نفذتها وحدات الجيش على مواقع «النصرة» والميليشيات المتحالفة معها في الحي. من جانبه ذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض، أن قوات الجيش قصفت بعد منتصف ليل الثلاثاء – الأربعاء، بشكل مكثف، مناطق تمركز مقاتلي «النصرة» في القابون.
في المقابل أطلقت الميليشيات المسلحة قذيفتي هاون سقطتا في محيطي مشفى البيروني ومشفى الشرطة من دون معلومات عن إصابات، وفق ما ذكرت صفحات على «فيسبوك».
أما في محافظة حمص، فقد ذكر مصدر عسكري لـ«الوطن»، أن وحدات من الجيش بالتعاون مع اللجان الشعبية قضت أمس على أعداد من مقاتلي تنظيم داعش الإرهابي ودمرت بعضاً من وسائطهم النارية وعتادهم الحربي وآلياتهم القتالية خلال المعارك التي خاضتها مع التنظيم بمحيط جبال الشومرية بريف جب الجراح وعلى اتجاه مناطق شاعر وتليلة وصوامع الحبوب في تدمر بريف حمص الشرقي، في حين أفادت صفحة «الإعلام الحربي المركزي» على «فيسبوك» بأن الجيش السوري وحلفاؤه «استكملوا عمليتهم العسكرية في ريف حمص الشرقي وسيطروا على سلسلة جبال الشومرية بعمق 9 كم وعرض 13 كم إثر اشتباكات مع مسلحي داعش». وعلى خطٍ موازٍ اشتبكت قوات عسكرية أخرى مشتركة من الجيش والدفاع الوطني مع مقاتلي «النصرة» وميليشيات «رجال اللـه وأحرار الشام وأهل السنة والجماعة» على اتجاه جبهة قريتي كفرنان وكيسين بريف حمص الشمالي الغربي وسط قصف مدفعي مركز طال مواقع وتحصينات الإرهابيين على طول خطوط الاشتباكات، ما أسفر عن مقتل وإصابة عدد من المسلحين وتدمير عدد من تحصيناتهم ومواقعهم ودشمهم.
وفي جانب آخر وحسبما أكد المصدر العسكري، فقد دمر الطيران الحربي بضربة نوعية قاعدة إطلاق قذائف صاروخية وسيارة بيك آب مزودة برشاش ثقيل بمن فيها وأوقع عدداً من إرهابيي داعش قتلى ومصابين في قرية أم صهريج التي تعد أحد أهم معاقل التنظيم بريف حمص الشرقي.
إلى ذلك قالت مصادر أهلية لـ«الوطن»: إن التنظيمات الإرهابية المسلحة استهدفت قرية السنكري الواقعة شرق بلدة المخرم الفوقاني بعدد من القذائف الصاروخية سقطت إحداها في حرم المدرسة الابتدائية في القرية واقتصرت الأضرار على الماديات.
وإلى محافظة حماة، أغار الطيران الحربي السوري على تحركات ميليشيا «جيش العزة» في لحايا والبويضة بريف حماة الشمالي، ما أدى إلى مقتل العديد منهم وإصابة آخرين إصابات بالغة.
وفي ريف حماة الجنوبي تصدى الجيش لمجموعة إرهابية حاولت التسلل باتجاه قرية جدرين بين حمص وحماة، ومنعت أفرادها من بلوغ أهدافهم، بالأسلحة الرشاشة المناسبة.
كما استهدف الجيش بنيران مدفعيته مجموعة إرهابية ترفع شارات «النصرة»، وذلك بالقرب من دوار حربنفسه، وقتل العديد من أفرادها ودمر عتادهم الحربي.
وكانت مجموعة إرهابية أطلقت عدة قذائف هاون على محطة الزارة الكهربائية، فاقتصرت أضرارها على الماديات.
كما أطلق إرهابيون عدة قذائف صاروخية على مدينة سلحب أيضاً، ولم تصب أحداً بأذى على حين تضررت عدة منازل.
أما في مدينة دير الزور، وفق ما أفادت صفحات على «فيسبوك» فقد استهدف أمس سلاح الجو مواقع تنظيم داعش الإرهابي في منطقة المقابر وسرية جنيد ومعامل البلوك بالمدينة، في حين ذكر «المرصد» المعارض، أن الطائرات الحربية قصفت مناطق سيطرة داعش في أحياء الرشدية والحويقة والصناعة بالمدينة، ومناطق أخرى في جبل الثردة والبانوراما جنوب المدينة، ولم ترد أنباء عن إصابات.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن