عربي ودولي

استمرار نمو التبادل التجاري بين روسيا والصين

تطورت العلاقات التجارية بين موسكو وبكين مؤخرا، حيث أظهرت معطيات هيئة الجمارك العامة الصينية نمواً للتبادل التجاري بين روسيا والصين بنسبة 15 بالمئة خلال شهر نيسان الماضي.
وحسب المعطيات التي نشرتها الهيئة، فإن الحجم الإجمالي للتجارة الثنائية بين روسيا والصين في الشهر الماضي بلغ 6.59 مليارات دولار مقابل 5.59 مليارات دولار في الفترة ذاتها من العام الماضي.
وبلغت قيمة الصادرات الصينية إلى روسيا في نيسان زهاء 3.21 مليارات دولار، في حين وصلت قيمة الواردات إلى 3.37 مليارات دولار.
وبشكل عام ازداد حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين في الفترة من كانون الثاني إلى نيسان الماضي بنسبة 26.2 بالمئة، ليصل إلى 24.7 مليار دولار.
ونما حجم الصادرات الصينية إلى روسيا خلال الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام بنسبة 22 بالمئة بالمقارنة مع الفترة المماثلة من العام الماضي، كما صعد حجم الواردات من روسيا بنسبة 30.1 بالمئة.
وفي العام الماضي، ازداد حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين بنسبة 2.2 بالمئة، ليبلغ 69.525 مليار دولار. وكذلك ارتفع حجم الصادرات الصينية إلى روسيا بنسبة 7.3 بالمئة ليصل إلى 37.297 مليار دولار، فيما انخفضت الواردات من روسيا بنسبة 3.1 بالمئة إلى 32.228 مليار دولار.
وتشهد العلاقات التجارية بين روسيا والصين نموا مستمرا على مدى عقود طويلة، حيث حافظ البلدان على مستوى متطور جداً من التبادلات التجارية مع استقرار العلاقات السياسية بينهما.
روسيا اليوم

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن