سورية

الكويت تبحث دعم مصر باستضافة اللاجئين السوريين

بحثت بعثة الصندوق الكويتي للتنمية في مصر أمس حجم الأعباء التي تتحملها الحكومة المصرية جراء استضافة اللاجئين السوريين، وآليات مساندتها. وتأتي الزيارة للوقوف على ما تقرر خلال المؤتمر الدولي الثالث لدعم الوضع الإنساني في سورية، الذي استضافته الكويت في 31 آذار الماضي، من تخصيص الكويت منحة لمصر ضمن مبلغ 100 مليون دولار تقدم عبر الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية لمساعدة الدول المضيفة للاجئين السوريين لدعم مشروعات البنية التحتية في مختلف القطاعات بما يدعم الاحتياجات طويلة الأمد ليتسنى الاستمرار في تقديم خدماتها ورعايتها للاجئين السوريين.
والتقى الوفد الكويتي بمساعد وزير الخارجية للشؤون العربية عبد الرحمن صلاح، ورئيس اللجنة الوطنية المعنية بتنسيق جهود الحكومة المصرية فيما يتعلق باستضافة اللاجئين السوريين، وممثلي وزارة التعاون الدولي، وبحثوا أولويات مصر في هذه القطاعات.
وأعرب الوفد الكويتي عن تقديره لجهود مصر لاستضافة اللاجئين السوريين ومن ثم أهمية دعم الصندوق لجهود مصر لاسيما في مجال البنية التحتية لقطاعات التعليم والتعليم العالي والصحة.
وتستضيف مصر نحو 300 ألف لاجئ سوري (منهم 134 ألف مسجل لدى المفوضية العليا للاجئين)، علماً بأن مصر اتخذت قراراً جمهورياً في 2012 ويجدد سنوياً بمساواة معاملة اللاجئين السوريين في مصر بنفس معاملة المواطن المصري فيما يتعلق بالخدمات الصحية، كما يُعفي الطلاب السوريين في جميع المراحل التعليمية (أساسي- جامعي) من الرسوم الدراسية، فضلاً عن أن الجامعات المصرية تقبل شهادات الثانوية العامة السورية بصرف النظر عن تاريخ الحصول عليها، الأمر الذي ساهم في جعل معدلات التحاق أبناء اللاجئين السوريين في مؤسسات التعليم المصرية هي الأعلى بين الدول المضيفة لهم.
اليوم السابع

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن