الأولى

تواصل وقفات التضامن مع إضراب «الكرامة».. وعباس مستعد لـ«تبادل الأراضي» … الصليب الأحمر: ارتفاع عدد الأسرى الفلسطينيين في مشافي الاحتلال

| سامر ضاحي – وكالات

مع وصول معركة «الكرامة» للإضراب عن الطعام في سجون الاحتلال التي يخوضها أكثر من 1500 أسير فلسطيني، إلى 23 يوماً أمس، كشفت رئيس بعثة الصليب الأحمر الدولي في دمشق ماريان غاسر خلال تسلمها «مذكرة احتجاج» من فعاليات شعبية سورية وفلسطينية عن ازدياد عدد الأسرى الذين نقلوا إلى المشافي في الفترة الأخيرة، وسط تأكيد نبيل شعث مستشار الرئيس الفلسطيني محمود عباس استعداد الأخير «لتبادل الأراضي» خلال إعادة إحياء المفاوضات مع الاحتلال.
وصباح أمس نظم العشرات من الفلسطينيين والسوريين وقفة تضامنية مع الأسرى أمام مقر بعثة «الصليب الأحمر» في منطقة الروضة وقدموا لرئيسة البعثة «مذكرة احتجاج» دعوا فيها المنظمة «إلى التدخل العاجل وممارسة أعلى الضغوط لتحميل حكام إسرائيل مسؤولية ما يترتب على هذه الجرائم من تداعيات».
ولفتت الرسالة إلى تحضيرات تجريها «الأجهزة الصهيونية للقيام بالتغذية القسرية لهؤلاء الأسرى المضربين بما يخالف مبادئ القانون الدولي (…) ويعرض حياة الأسرى للخطر الشديد»، بينما كشفت غاسر أن «اللجنة الدولية للصليب الأحمر في الأراضي المحتلة قامت بالفعل برفع عدد زياراتها إلى الأسرى الفلسطينيين بسبب ازدياد عددهم في المشافي في الفترة الأخيرة».
ورداً على سؤال لـ«الوطن» حول عدد حالات الأسرى التي زارها الصليب الأحمر في المشافي، قالت غاسر: «ليس هنالك عدد محدد ولكن نحن نزور في الأراضي المحتلة ليس فقط المشافي بل أيضاً مراكز الاعتقال والسجون أيضاً».
وفي تصريحات لـ«الوطن» لفت السفير اليمني بدمشق نايف القانص إلى غياب السفراء العرب عن هذه الوقفة التي وصفها مدير الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية السفير أنور عبد الهادي بأنها «استمرار لرفع الصوت عالياً ليصل صداه العالم كله من أجل الضغط على هذا الكيان العنصري لتلبية مطالب الأسرى»، بينما رأى أمين السر المساعد للجنة المركزية لحركة «فتح الانتفاضة» عدلي الخطيب أبو فاخر أن «العدو الصهيوني سيرضخ في النهاية لإرادة الأسرى كما رضخ في إضرابات سابقة».
وفي فلسطين أكد عباس أمس أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيتوجه قريباً إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، معرباً عن استعداده للقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تحت رعاية ترامب، في حين ذكرت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية أمس أن عباس طلب من نظيره ترامب خلال زيارته الأخيرة لواشنطن استئناف المفاوضات الإسرائيلية الفلسطينية من حيث توقفت عام 2008.
وذكرت صحيفة «جيروزاليم بوست» أن شعث كشف للصحيفة في رام اللـه بأن عباس «مازال مستعداً للتفاوض بشأن الحد الأدنى» من تبادل الأراضي على طول حدود العام 1967»، وأن «القيادة الفلسطينية تعتقد أن ترامب أكثر صرامة من الرئيس السابق باراك أوباما في التوصل إلى اتفاق»، ومؤكداً أن «ترامب مهتم جداً بصفقة».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن