الأولى

الأمناء القطريون من 8 دول بدؤوا بالوصول إلى دمشق … «البعث» يعقد مؤتمره القومي الأحد ويعدل في هيكليته وبنيته الفكرية

| سامر ضاحي

أكد مصدر في القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي في دمشق أن الحزب سيعقد مؤتمره القومي الرابع عشر في مبنى القيادة القومية للحزب في دمشق، الأحد المقبل، واستدرك في تصريح لـ»الوطن» إلى أن الموعد ليس نهائياً.
وفي تصريح مماثل لـ«الوطن»، أكد مصدر من أحد الوفود العربية التي وصلت إلى دمشق، وفضل عدم الكشف عن هويته، أن هذا المؤتمر جرى الإعداد له بداية منذ 2012، موضحاً أن القيادات البعثية في الأقطار العربية تبلغت بالمؤتمر يوم الاثنين الماضي وأن الدعوة رجحت أن المؤتمر سيعقد يوم الأحد في 14 أيار الحالي.
وعقد المؤتمر القومي الثالث عشر عام 1980، وأشار المصدر العربي إلى بدء وصول الوفود من الدول التي توجد فيها قيادة قطرية منذ أول أمس الثلاثاء وهم من تونس وموريتانيا والسودان والأردن والعراق واليمن وفلسطين ولبنان، وأضاف: الاجتماعات الثنائية مع الوفود وبين بعضها البعض بدأت فعلياً تحضيراً لمؤتمر الأحد، الذي قد يؤجل إلى الاثنين حسب مسار عمليات المناقشة والبحث في المقترحات المقدمة إلى المؤتمر، ويعتبر أبرزها تعديل النظام الداخلي للحزب وتشكيل «المجلس الاستشاري القومي» الذي تخضع تشكيلته إلى «نقاشات الوفود بين بعضها ومع القيادة الحزبية السورية على أن يمثل فيه كل الأقطار العربية».
وكشف المصدر أن المؤتمر سيشهد انتخاب أمين عام للحزب يرأس المجلس الاستشاري القومي بكل تأكيد، وإن شاء اللـه فسيكون هو الرفيق بشار الأسد لأنه المرشح الوحيد حتى الآن».
بالعودة إلى المصدر السوري فقد أكد أن تعديلات ستطول أفكار «البعث» المتضمنة في كتب «المنطلقات النظرية» مؤكداً أنها ستكون جوهرية وأكثر مرونة من ذي قبل تماشياً مع المتغيرات، على حين قال المصدر غير السوري: إن التعديلات «لن تكون جذرية وإنما بسيطة».

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن