عربي ودولي

تعيين فيليب إتيان مستشاراً دبلوماسياً … ماكرون يتولى مهامه: فرنسا ستتحدى الإرهاب

تسلم الرئيس الفرنسي الجديد إيمانويل ماكرون مهامه الرسمية كرئيس جديد لفرنسا بعد أسبوع على فوزه في الانتخابات الرئاسية، مؤكداً أنه سيعمل في كل مكان وزمان من أجل الدفاع عن مصالح فرنسا، ومشيراً إلى أن مكانة فرنسا تراجعت في العالم بسبب انعدام الثقة بها.
وخلال الخطاب الأول له كرئيس لفرنسا بعد حفل تسليم السلطة له من سلفه فرنسوا هولاند في قصر الإليزيه في العاصمة باريس أمس الأحد، قال ماكرون إن «فرنسا أمام تحديات عديدة من بينها الإرهاب، والسعي للعمل على بناء السلام»، مؤكداً «ضرورة تجاوز الانقسامات الداخلية». وأضاف: إن «العالم يتطلع إلينا كي نكون أقوياء»، مشدداً «علينا العمل على استعادة الوحدة لأن فرنسا تمثل نموذجاً للعالم». وتابع قائلاً: إن «إدارة الدولة هي من مسؤولية الجميع»، مضيفاً: «احتاج إلى كل مكونات الدولة»، ومشيراً إلى أن العالم الأوروبي بحاجة لفرنسا قوية أكثر من أي وقت مضى. كما لفت الرئيس الفرنسي الجديد إلى أن فرنسا ستعيد ركائز الدولة وكل ما يجعل فرنسا بلداً آمناً يمكن العيش فيه من دون خوف.
ووصل الرئيس الفرنسي الجديد أصغر رؤساء فرنسا المنتخبين سناً الوسطي إيمانويل ماكرون إلى قصر الإليزيه لتولي مهامه الرئاسية رسمياً بعد أسبوع من فوزه على منافسته رئيسة اليمين المتطرف مارين لوبان.
واستقبل الرئيس المنتهية ولايته فرنسوا هولاند ماكرون أمام باب الإليزيه. وفور وصوله عقد الرئيسان اجتماعاً مغلقاً ليسلم هولاند الرئيس ماكرون الشيفرة النووية، حيث بدأت المراسم الرسمية والتقليدية لتسليم السلطة في القصر الذي يضمن أمنه نحو 1500 شرطي.
وبعد أن رافق هولاند ماكرون إلى باحة الشرف بعد انتهاء الاجتماع، حضر ماكرون إعلان النتيجة الرسمية للانتخابات الرئاسية من رئيس المجلس الدستوري لوران فابيوس.
بعد ذلك ألقى ماكرون الجديد خطاباً، وعزف النشيد الوطني الفرنسي له قبل أن يتفقد الحرس، ثم أطلقت 21 طلقة مدفعية خلال المراسم في الإليزيه، ثم توجّه ماكرون إلى قوس النصر لوضع إكليل من الورود على قبر الجندي المجهول. وكان الخبير في الحق الدستوري دومينيك روسو قال: إن «هولاند وماكرون سيبحثان أيضاً على الأرجح في المشاكل الكبرى في العالم، وخصوصاً التزام فرنسا في مالي وقد يدليان بتصريحات».
وفي سياق متصل، عيّن فيليب إتيان سفير فرنسا في ألمانيا مستشاراً دبلوماسياً لماكرون الذي عيّن أيضاً المدير السابق لمكتبه في وزارة الاقتصاد، أميناً عاماً للإليزيه، كما ذكرت مصادر قريبة من الرئيس الفرنسي.
وقال مصدر قريب من الرئيس ماكرون لوكالة رويترز أمس إنه سيتم تعيين رئيس الوزراء الجديد اليوم الاثنين، والإعلان عن أعضاء الحكومة الجديدة سيتم غداً الثلاثاء.
وأضاف المصدر نفسه: إن ماكرون سيزور قوات فرنسية بالخارج في نهاية الأسبوع الجاري وعلى الأرجح القوات في مالي.
(أ ف ب– رويترز- الميادين)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن