عربي ودولي

رئيس بلدية طهران المحافظ قاليباف ينسحب من السباق الرئاسي

انسحب رئيس بلدية طهران المحافظ محمد باقر قاليباف أمس الإثنين من السباق للانتخابات الرئاسية المرتقبة في إيران في 19 أيار، ودعا إلى التصويت لمصلحة رجل الدين إبراهيم رئيسي بحسب بيان نشرته وسائل الإعلام الإيرانية.
وقال قاليباف: «المهم في هذه المرحلة هو الحفاظ على مصالح الشعب والبلاد والثورة» وكذلك «على وحدة القوى الثورية»، وأضاف: «أطلب من كل المناصرين لي دعم أخي حجة الإسلام إبراهيم رئيسي».
ومع انسحاب قاليباف يبقى في السباق مرشحان محافظان في مواجهة الرئيس المعتدل حسن روحاني وهما إبراهيم رئيسي ومصطفى مير سليم وهو غير معروف كثيراً لدى الإيرانيين.
ومن المرتقب أن يعلن إسحاق جهانغيري المرشح الإصلاحي والنائب الأول للرئيس، انسحابه أيضاً من السباق وأن يدعو للتصويت للرئيس المنتهية ولايته.
وسبق أن دعا المرشح الإصلاحي غير المعروف على الساحة السياسية مصطفى هاشمي طبا الناخبين إلى التصويت لمصلحة روحاني، وبعد انسحاب قاليباف، ستدور المواجهة عملياً الجمعة بين روحاني ورئيسي.
وفي سن 56 عاماً، يعتبر رئيسي شخصية صاعدة في السلطة منبثقاً عن نظام المحافظين، وهو مقرب من المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية اللـه علي خامنئي الذي عينه في عام 2016 رئيساً للمؤسسة الخيرية «آستان قدس رضوي» التي تحظى بنفوذ واسع، وعمل على مدى أكثر من عقدين ضمن النظام القضائي.
وأعلن نائب وزير الداخلية الإيراني علي أصغر أحمدي أمس أنه «بحسب آخر التقديرات، فإن نسبة الراغبين في المشاركة في الانتخابات ارتفعت لتصل إلى 57%» كما أفادت وكالة الأنباء الطلابية ايسنا.
وفي عام 2013، بلغت نسبة المشاركة 72% فيما انتخب روحاني بنسبة 50.7% من الأصوات من الدورة الأولى.
أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن