الصفحة الأخيرة

الإنفلونزا قد تعرضك لهذا الخطر المرعب

| وكالات

حين تشعر بأعراض البرد العادية تظن أنها مسألة وقت لتتعافى تماماً، لكن عليك الحذر فالخطر قد يكون محدقاً بك من دون أن تدري.
فريق من الباحثين في جامعة سيدني الأسترالية سأل 891 مريضاً أدخلوا المستشفى للاشتباه بإصابتهم بأزمات قلبية عما إذا كانوا قد أصيبوا حديثاً بأعراض الإنفلونزا المصحوبة بارتفاع درجات الحرارة واحتقان الحلق أو تعرضوا لأزمات قلبية من قبل.
وقال جيفري توفلر الذي قاد البحث إن النتائج تشير إلى أن خطر الإصابة بأزمة قلبية هو أعلى 17 مرة في الأسبوع الأول الذي يلي الإصابة بالبرد أو عدوى في الجهاز التنفسي مثل الإنفلونزا والالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية وعدوى الجهاز التنفسي العلوي.
وأضاف: إن أحد أسباب وجود هذه العلاقة بين تلك الأمراض والأزمات القلبية هو أنها تزيد فرص تجلط الدم، وحدوث الالتهابات والسموم التي تدمر الشرايين التاجية، والتغييرات التي تحدث في مجرى الدم.
وأكد أن نتائج استبيان هؤلاء المرضى أشارت إلى أن الخطر لا يحدق فقط بالأشخاص الذين تزيد لديهم عوامل الإصابة بأمراض قلبية مثل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول، لكن أيضاً الأشخاص الذين تقل لديهم هذه العوامل.
وقال 21 بالمئة من المرضى المشاركين إنهم أصيبوا بعدوى خطيرة في الجهاز التنفسي خلال الشهر الذي سبق البحث، و17 بالمئة قبل أسبوع منه.
وبيّن توفلر أن خطر الأزمة القلبية يصل إلى ذروته في اليوم السابع من الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي ثم يقل تدريجياً لكنه يبقى موجوداً حتى شهر كامل.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن