خميس يوجّه وزارة التموين بشراء منتجات مشاريع المرأة الريفية

| هناء غانم

تحت شعار «النساء الريفيات شريكات في التنمية» افتتح رئيس مجلس الوزراء عماد خميس مهرجان «منتجات مشاريع النساء الريفيات» الذي تقيمه وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بالتعاون مع المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة «أكساد» في مدينة الجلاء بدمشق.
وأكد خميس أن المعرض يشكل تظاهرة اقتصادية تأتي ضمن خطة الحكومة في التنمية وتمكين المرأة الريفية من خلال تأمين فرص عمل حقيقية وتقديم كل أشكال الدعم اللازم لها لتسهم بشكل فعلي في العملية التنموية معتبرا أن هذه الفعالية تشكل نواة أساسية في الرافعة الاقتصادية للحكومة موضحا أن المهرجان يشكل رسالة لكل العالم عن قوة المرأة السورية وإصرارها على ممارسة دورها في العملية التنموية من خلال مشاركتها في الإنتاج بشكل حرفي ومهني متميز.
ويهدف المهرجان إلى الترويج والتعريف بمنتجات مشاريع النساء الريفيات وفتح قناة تواصل مباشرة بين المنتج والمستهلك وتبادل الخبرات بين صاحبات المشاريع على ساحة الوطن وتحقيق قيمة مضافة لمنتجات المشاريع من خلال تصنيع المنتج وتوفير المادة الغذائية بكل مناطق وقرى الريف على مدار العام وصقل مهارات النساء التسويقية ولا سيما في التوضيب والتغليف والترويج للمنتج.
واطلع خميس خلال جولة على جميع منافذ العرض التي تضمنت منتجات غذائية بكل أنواعها ومنتجات طبية وعطرية وكريمات طبيعية وإكسسوارات وحقائب وحريراً طبيعياً وصوفاً ومطرزات وصناعة القصب والخيزران والقش يدويا والتحف الخشبية ومشروعات تدوير مخلفات البيئة والمنظفات بأنواعها والمعجنات والحلويات وتجفيف الخضار.
كما استمع خميس من صاحبات المشروعات إلى شرح حول العقبات والصعوبات التي تعترض الإنتاج وتسويق المنتجات وآلية الدعم الحكومي في هذا المجال حيث وجه وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بشراء منتجات مشاريع المرأة الريفية وعرضها بأسعار منافسة في منافذ التدخل الايجابي بالمحافظات موضحا أن هذه المشاريع مستمرة بالتوسع بشكل أفقي والحكومة تعمل لنشر مراكز خاصة لتسويق منتجات المرأة الريفية في كل بلدة ومدينة سورية.
كما وجه خميس وزارة السياحة واتحادات غرف السياحة والتجارة والزراعة بالمساهمة في تسويق منتجات مشاريع المرأة الريفية والتعريف بها والترويج لهذه المنتجات التي تدل على عراقة وأصالة المرأة السورية.
وبين رئيس مجلس الوزراء بأن المرأة السورية وقفت إلى جانب الجيش العربي السوري وأنجبت الأبطال من جهة وتبني وتقيم مشروعات البناء والعطاء في الجهة الأخرى.