رياضة

اليوم تسدل الستارة على الدوري الأقدم في العالم … بطاقة الشامبيونزليغ الرابعة آخر الصراعات

| محمود قرقورا

نعيش بداية من الخامسة مساء اليوم الفصل الأخير من الدوري الإنكليزي الأقدم في العالم فتقام المباريات العشر بتوقيت واحد، وعلى غير العادة ستكون المباريات خالية الدسم قليلة الأهمية باستثناء الصراع على البطاقة الرابعة المؤهلة لمسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل التي يتنافس عليها ليفربول وآرسنال.
الدوري حسمه تشيلسي التواق للفوز بالثنائية عندما يواجه آرسنال يوم السبت المقبل في نهائي الكأس الأقدم في العالم على أرضية ملعب ويمبلي.
والمركز الثاني حسمه توتنهام للموسم الثاني على التوالي بعدما أتحفنا المدرب الأرجنتيني بوكيتينو بتوليفة استحقت الاحترام والتصفيق.
مراكز الهبوط آلت إلى هال سيتي وميدلسبرا وسندرلاند.
المراكز المؤهلة لمسابقة اليوروباليغ تميل كل الميل إلى آرسنال ومانشستر يونايتد وايفرتون مع الأخذ بالحسبان أن آرسنال قد يتحول إلى الشامبيونزليغ إذا فرط ليفربول بحظوظه الكبيرة، وبناء عليه فإن الجولة الأخيرة تتمحور حول المركزين الثالث والرابع وبهما نبدأ:

أفضلية السيتي وليفربول
يبدو مان سيتي الأقرب للبقاء في المركز الثالث فرصيده الحالي 75 نقطة والفوز بملعب واتفورد يبقيه ثالثاً، كما أن ليفربول حظوظه كبيرة بالبقاء في المركز الرابع لأن الفوز على ميدلسبرا الهابط يكفيه، مع الإشارة إلى أن ليفربول قد ينقض على المركز الثالث بشرط فوزه وخسارة السيتي، أو فوزه بفارق ثلاثة أهداف وتعادل السيتي وهذا جائز، لكن ما هو مؤكد أن السيتي ضمن المشاركة بدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل مهما كانت نتيجته اليوم.
بدوره آرسنال لم يرم المنديل وهو الذي لم يغب عن الشامبيونزليغ منذ موسم 1998- 1999 وأمله يكمن بفوزه على إيفرتون وتعادل ليفربول.

سباق الهدافين
يتنافس المهاجم الإنكليزي هاري كين هداف توتنهام والمتصدر الحالي بستة وعشرين هدفاً مع المهاجم البلجيكي لوكاكو هداف إيفرتون الذي سجل قبل الجولة الأخيرة أربعة وعشرين هدفاً والمهاجم التشيلياني أليكسيس سانشيز هداف آرسنال الذي سجل ثلاثة وعشرين هدفاً على سباق الهدافين، وتبدو الأمور سائرة باتجاه المهاجم الإنكليزي الذي يملك أفضلية هدفين وفريقه ينزل بضيافة فريق هابط، ومعلوم أن لقب هداف الدوري الإنكليزي لم يذهب خلال الألفية الثالثة إلى إنكليزي الجنسية إلا هاري كين في الموسم الفائت.
وللتذكير فإن مباريات الدوري الإنكليزي الـ270 الفائتة شهدت تسجيل عشر حالات هاتريك منها ثلاث بتوقيع هاري كين الذي ارتقى لصدارة الهدافين بموجب المباراة المؤجلة يوم الخميس الفائت بمواجهة ليستر سيتي التي حسمها اللندنيون بستة أهداف لهدف منها سوبر هاتريك لهاري كين.

القفاز الذهبي
إضافة إلى تتويجه بلقب الدوري يتطلع حارس تشيلسي كورتوا إلى الفوز بجائزة القفاز الذهبي التي يتصدرها قبل الجولة الأخيرة بست عشرة مباراة مقابل 15 مباراة لحارس توتنهام هوغو لوريس و14 لحارس مانشستر يونايتد دي خيا الذي اختير ضمن التشكيلة المثالية للموسم الكروي الإنكليزي 2016- 2017 كما أن حارس ساوثمبتون فرازر فوستر حافظ على نظافة شباكه في 14 مباراة أيضاً.
ومن ضمن الصراعات في الجولة الأخيرة ميزة الأكثر تسجيلاً وحالياً الأفضلية لتشيلسي بثمانين هدفاً مقابل 79 لتوتنهام بفضل الأهداف الستة بمرمى حامل اللقب، ويتساوى في المركز الثالث مانشستر سيتي وليفربول بخمسة وسبعين هدفاً.
أما الحوارات الدفاعية فالأفضلية للسبيرز الذي تلقى خمسة وعشرين هدفاً كأقوى خطوط الدفاع يليه البطل تشيلسي باثنين وثلاثين هدفاً.

برنامج المباريات
• تشيلسي × سندرلاند، هال سيتي × توتنهام، واتفورد × مان سيتي، ليفربول × ميدلسبره، آرسنال × إيفرتون، مان يونايتد × كريستال بالاس، بيرنلي × ويستهام، ساوثهمبتون × ستوك، ليستر× بورنموث، سوانزي × بروميتش (5.00).

قبل الصافرة
• تغلب ليفربول على ميدلسبرا على أرضية ملعبه ريفرسايد بثلاثة أهداف مقابل لاشيء في مباراة الذهاب واضعاً حداً للعقدة التي لازمته بأرض الديبور، كما أن الريدز لم يخسر بأرضه أمام خصمه في كل سنوات الألفية الثالثة.
• أنهى تشيلسي مباراة الذهاب مع سندرلاند ذهاباً لمصلحته بهدف على أرضية ملعب الضوء وهو ينشد الفوز الثلاثين في الدوري كرقم قياسي لم يتحقق خلال المسمى الجديد للدوري، وآخر من حقق ثلاثين فوزاً هو ليفربول موسم 1978- 1979، وستكون مباراة اليوم هي الأخيرة لأحد رموز تشيلسي جون تيري الذي تلقى المديح والإطراء من المدرب كونتي.
• تفوق إيفرتون على آرسنال في مباراة الذهاب بهدفين مقابل هدف واحد ولكن المدرب الفرنسي فينغر يحلم بالفوز في مباراة ربما تكون الأخيرة على أرضية ملعب الإمارات إذا كتب له الرحيل وفق توقعات الكثير من نقاد اللعبة.
• حسم مانشستر سيتي مباراة الذهاب مع واتفورد بهدفين دون مقابل، والملاحظ أن السيتيزينز لم يخسر أمام واتفورد في عشر مواجهات جمعتهما خلال الألفية الثالثة بمسابقتي الدوري والكأس محققاً ثمانية انتصارات، كما حسم اليونايتد مباراته بأرض كريستال بالاس بهدفين مقابل هدف واحد، ولكن مدرب الشياطين الحمر البرتغالي مورينيو سيزج بعناصر الصف الثاني بسبب الإصابات من جهة والاحتراز لنهائي اليوروبا ليغ يوم الأربعاء المقبل بمواجهة أياكس أمستردام الهولندي من جهة أخرى، وتغلب توتنهام بأرض هال سيتي بثلاثة أهداف مقابل لاشيء.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن