رياضة

البرشا يأمل في سيناريو قديم بالليغا وكروتوني يسعى إلى إنقاذ موسمه … اليوفي والملكي على بعد نقطة من اللقب

| خالد عرنوس

تختتم اليوم منافسات الدوري الإسباني حيث سيتوج بطل الموسم وتبدو الأمور في مصلحة ريال مدريد من أجل استعادة اللقب بعد غياب أربعة مواسم ولا يبعده عن اللقب 33 بتاريخه سوى نقطة واحدة من لقائه مع ملقة على ملعب لازوراليدا بعدما انفرد بالصدارة برصيد 83 نقطة عقب فوزه بالمباراة المؤجلة على سلتا فيغو بنتيجة 4/1، ولا ينافسه سوى برشلونة الغريم الأزلي الذي ينتظر هدية كبيرة من الفريق الأندلسي والفوز بدوره على إيبار في نيوكامب.
ويحتاج يوفنتوس إلى نقطة واحدة فقط ليحتفظ ببطولة الدوري الإيطالي موسماً سادساً على التوالي عندما يستضيف كروتوني الساعي إلى كسب ولو نقطة من عرين زعيم الكالشيو للحفاظ على حظوظه بالبقاء موسماً ثانياً في السييراA وربما لا يحتاج اليوفي إلى أي نقطة في حال إخفاق روما أمس بالفوز على أرض كييفو، وبعيداً عن اللقب يحاول قطبا ميلانو إنهاء الموسم بصورة مثالية فيحاول ميلان حجز بطاقة اليوروباليغ على حساب جاره إنتر الذي يخوض لقاء قمة في العاصمة ضد لازيو الطامح لاستعادة نغمة الفوز والاحتفاظ المركز الرابع الموجود فيه حالياً.

الملكي أقرب
في ملعب لازوراليدا يحظى ريال مدريد بفرصتين من أجل خطف اللقب بعد موسم طويل وشاق تبادل مع البرشا صدارة الترتيب ولم يتقدم إلا بفضل مباراته المؤجلة التي كسبها مساء الأربعاء الماضي على حساب سلتا فيغو وكانت المنافسة بين القطبين شرسة في بعض الأحيان ويحسب للكاتالوني أنه تفوق على كل الكبار بفارق المواجهات المباشرة لكنه فقد عدداً من النقاط المهمة أمام فرق صغيرة فخسر أمام ملقة ولاكورونيا وآلافيس وسلتا، وبالمقابل فإن الريال خسر المواجهة الأهم مع البرشا وتبادل الفوز مع إشبيلية إلا أنه تفوق على جاره أتلتيكو ولأن القياس ليس للمواجهات المباشرة وليس لعدد الانتصارات على الكبار فإن الحسم تأجل حتى الجولة الأخيرة التي سيواجه فيها الريال فريق ملقة والمطلوب منه التعادل لا أكثر.
بالمعطيات الراهنة تبدو أمور الفريق الملكي تسير كما اشتهى رئيسه بيريس ومدربه زيدان الذي أوجد الكثير من الحلول بعدما خاض العديد من المباريات من دون نجوم الفريق ونجح في كسبها وجعل من لاعبيه الشبان أو الاحتياطيين شعلة من الحماسة والعطاء فرأينا أسنسيو وإيسكو وفاسكيز وموراتا وسواهم يتألقون ويقدمون كل ما في جعبتهم حتى حافظوا مع النجوم الآخرين (رونالدو وبنزيمة وراموس ومودريتش ومارسيللو وكروس) والبقية على مكانة الزعيم كمنافس رئيس بل مرشح أول لانتزاع اللقب بعد أربعة مواسم سيطر فيها البرشا والأتلتي على مقدرات الليغا.

تفوق مدريدي
إذاً كل المقدمات تقول بأن لقب 2017 سيكون بالخاتم الملكي فالمواجهة مع ملقة ليست بالصعبة وخاصة إذا ما عرفنا أن الفريق الأندلسي الذي وصل إلى هدفه بالبقاء في الدرجة الأولى لا يملك الكثير من المقومات أو حتى الدافع لإفساد أفراح أبناء العاصمة بل يبدو أن مصلحته (أولاً وأخيراً) في تتويج الريال ذلك أن عقد اللاعب إيسكو ينص عندما انتقل من ملقة إلى مدريد فيه بند يمنح بموجبه نادي ملقة مبلغاً إضافياً في حال ساهم اللاعب الدولي الإسباني بلقب بطولة الليغا، وهو ما جعل الكثيرين وخاصة عشاق البرشا يتخوفون من تلاعب أو تساهل من لاعبي ملقة أمام نجوم الريال!، الأمر يبدو أنه لا يتعدى كونه (كلام جرايد) أو (فض مجالس) أو هذا ما يلوح بالأفق حتى اللحظة.
ولو افترضنا جدلاً أن بعضاً من هذا الكلام يدور في خلد الفريقين فليس غريباً أن يفوز الريال على ملقة وهو الذي خاض معه 29 مباراة ضمن منافسات الليغا منذ مطلع الألفية الثالثة ولم يخسر سوى مرة كانت في عام 2012 في الأندلس بنتيجة 3/2، وتعادلا 6 مرات مقابل 22 فوزاً للملكي آخرها في الذهاب 2/1. ولا ننسى أن الريال لم يخسر سوى 4 مباريات تحت إمرة زيدان بالدوري ودأب لاعبوه على التسجيل في 63 مباراة متتالية في كل المناسبات (رقم إسباني وأوروبي).

السيناريو المجنون
هو ما ينتظره لاعبو وعشاق البرشا على غرار ما حدث مع الريال بالذات مرتين خلال عقد التسعينيات من القرن الماضي وكان الكاتالوني هو المستفيد في الحالتين موسمي 1992 و1993 عندما خسر الملكي بالجولة الأخيرة أمام تنيريفي يومها في حين فاز البرشا وتوج باللقب بالمرتين.
واليوم يأمل برشلونة بهدية كبيرة من لاعبي ملقة بالفوز على الملكي والذي سيحول لقب البطولة من مدريد إلى كاتالونيا بفضل المواجهة المباشرة بين الغريمين الأزليين، ويلتقي فريق لويس إنريكه الذي يتوقع أن يكون ظهوره الأخير في ولايته الحالية في ملعب نيوكامب مع إيبار الفريق الباسكي الصغير الذي يلعب دون ضغوط من باب تأدية الواجب حاله حال ملقة وقد خسر خمس مواجهات كاملة أمام البلوغرانا جمعتهما منذ صعوده إلى الليغا.

حكاية زعامة
منذ مطلع الموسم وجرياً على عادة أوساط الكرة الإيطالية في المواسم الثلاثة الأخيرة يكثر الحديث عن انتهاء عصر يوفنتوس أو بشكل أدق توقفه عن التتويج باللقب الأثير (بطولة السييراA) وكان التساؤل متى يتوقف اليوفي عن زعامته؟.. ومتى يتنازل عن الصدارة؟.. ومن سيقدر على وضع فريق السيدة العجوز خلفه؟… تساؤلات مشروعة أيقن الجميع أن جوابها مؤجل إلى مواسم قادمة منذ منتصف الموسم الحالي الذي جاء على غرار المواسم الستة الأخيرة بألوان البيانكونييري حيث ينتظر الجميع تتويجاً جديداً لليوفي.
اليوم قبل أسبوع واحد على نهاية موسم الكالشيو يتعين على اليوفي الحصول على نقطة من ضيفه كروتوني ليحتفظ باللقب موسماً سادساً على التوالي في إنجاز غير مسبوق منذ إطلاق البطولة عام 1929، وربما لا يحتاج لأي نقطة في حال تعثر روما في فيرونا أمس، وإذا كان اليوفي سيرفع كأس البطولة المحلية للمرة الـ33 بعد ما حظي بالكأس يوم الأربعاء الماضي فإن كروتوني يبحث عن البقاء في السييراA موسماً ثانياً وهو الذي خاض موسمه الأول فيها، وحتى الجولة 29 بدا أن كروتوني الذي قابل يوفنتوس مرتين عندما اجتمعا بالدرجة الثانية قبل عشرة مواسم في طريقه إلى السييراB بعدما توقف رصيده عند 14 نقطة، ومنذ تلك الجولة أصيب الفريق بحالة من الصحوة فحقق خمسة انتصارات وتعادلين خلال الجولات السبع الفائتة ما جعله قريباً من البقاء بعدما رفع رصيده إلى 31 نقطة مقابل 32 لإمبولي و33 نقطة لجنوا، وكان اليوفي فاز ذهاباً 2/صفر.

ممثل وحيد
على عكس كروتوني الذي انتعش في 7 جولات أخيرة فإن إنتر ميلانو تراجع خلال 8 جولات فائتة فلم يحقق خلالها أكثر من تعادلين وبعدما كان منافساً (إلى حد ما) على اللقب ولاعباً رئيساً من أجل بطاقة الشامبيونز بات بحاجة إلى ما يشبه المعجزة من أجل اللحاق بالبطولة الأقل (اليوروباليغ) واليوم يخوض لقاءً صعباً على أرض الأولمبيكو لهذا الأمر وكان لازيو رابع الترتيب سقط بالجولة الفائتة ما أبقى مركزه الرابع مهدداً إلى حد ما وسبق لإنتر الفوز ذهاباً 3/صفر قبل أن يفوز لازيو في ربع نهائي الكأس 2/1.
ويتنافس إنتر مع جاره ميلان على البطاقة الثالثة المؤهلة لليوروباليغ وكذلك فيورنتينا ويحتاج الروزنييري إلى الفوز على ضيفه بولونيا للحفاظ على مركزه السادس وفاز ميلان في آخر مواجهتين بهدف في ملعب ديل آرا بنتيجة 1/صفر لكنه خسر قبلهما بالنتيجة ذاتها في سان سيرو.

مباريات اليوم
الإسباني – الأسبوع 38
أتلتيكو مدريد × بلباو، فالنسيا × فياريال، سلتا فيغو × سوسيداد، (5.45)، ملقة × ريال مدريد، برشلونة × إيبار (9.00).

الإيطالي – الأسبوع 37
يوفنتوس × كروتوني، إمبولي × أتلانتا، ميلان × بولونيا، جنوا × تورينو، أودينيزي × سامبدوريا، ساسولو × كالياري (4.00)، لازيو × إنتر ميلانو (9.45).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن