الأولى

حمص خالية اليوم من المسلحين.. وانتهاء المرحلة الثالثة من تسوية برزة

| الوطن – وكالات

بدأت عملية خروج الدفعة الأخيرة من مسلحي حي الوعر وبعض أفراد عائلاتهم أمس، وسط توقعات بأن تنتهي صباح اليوم، لتصبح مدينة حمص بأكملها تحت سيطرة الدولة، في حين انتهت المرحلة الثالثة من التسوية في حي برزة، شرق دمشق، تمهيداً لعودة جميع مؤسسات الدولة إليه.
وقال محافظ حمص طلال البرازي، في تصريح مقتضب لـ«الوطن» بسبب انشغاله ورداءة شبكة الاتصالات: إن «عملية إخلاء حي الوعر من السلاح والمسلحين مستمرة»، موضحاً أن «هذه هي الدفعة الأخيرة»، وتوقع، أن يتم إتمام عملية الخروج «عند العاشرة من صباح اليوم الأحد».
وسيخرج في هذه الدفعة، بحسب المحافظ، نحو 3000 شخص هم 700 مسلح إضافة إلى أفراد من عائلاتهم ومدنيين راغبين بالمغادرة، ويأتي خروج الدفعة الـ12 والأخيرة بعد نحو شهرين على التوصل إلى اتفاق مصالحة برعاية روسيا، وأوضح البرازي، أنه مع إتمام تنفيذ الاتفاق سيتجاوز عدد المغادرين من الوعر 15 ألفاً، منهم 3000 مسلح و12 ألفاً من أفراد عائلاتهم ومدنيين آخرين.
وسيسمح إتمام خروج المسلحين من الوعر، للجيش السوري بالسيطرة على مدينة حمص التي تعتبر ثالث أكبر مدن سورية.
ووجه محافظ حمص دعوة إلى كل مهجري حي الوعر بسبب الميليشيات المسلحة للعودة إلى الحي اعتباراً من اليوم عبر معبر دوار المهندسين.
وفي السياق أكد محافظ دمشق بشر الصبان، وفق وكالة «سانا»، أن المرحلة الثالثة من اتفاق التسوية في حي برزة انتهت بخروج 2672 شخصاً بينهم 1076 مسلحاً.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن