الصفحة الأخيرة

«سورية مهد الحضارات».. وثائقي على قناة بلغارية

بعد حضور الفيلم ستعلمون لماذا تم القول لكل شخص وطنان.. وطنه الأصلي وسورية».. هكذا قدمت قناة ألفا البلغارية فيلمها الوثائقي المعنون «سورية مهد الحضارات» لتذكر بحقائق الشمس السورية التي كانت منارة العالم ووصل شعاعها إلى أصقاع الأرض.
ووفقاً لوكالة «سانا» فإن الفيلم الذي أعدته القناة بالتعاون مع حزب «أتاكا» البلغاري وأبناء الجالية السورية في العاصمة البلغارية صوفيا يحكي قصة إشعاع حضاري لم تخمد جذوته على مر العصور ويسرد بالصورة وبلغة رشيقة وتنويع جميل بين العربية والبلغارية حكاية حضارة هي أم الحضارات ومهدها.
ولفتت القناة إلى أنها أعدت الفيلم بمناسبة ذكرى استقلال سورية من الاحتلال الفرنسي وعرضته باللغتين العربية والبلغارية لكونها متابعة في بلغاريا والوطن العربي.
ويؤكد الفيلم أنه من دمشق يشع الإسلام المتسامح وهي أقدم عاصمة مأهولة في التاريخ ومنها خرج بولس الرسول ينشر المسيحية وهي عاصمة الإبداع ومقصد المؤمن والفنان والباحث وبيت الأصالة والإبداع والتحف ومقر الإيمان.
وختم الفيلم الذي مدته نحو ثلث ساعة بالقول: «إنها سورية منذ أن وجدت كانت وطناً للحقيقة والمعرفة والحوار وطن الأبجدية الأولى واللحن الأول والسباق الأولمبي الأول وكما يقول المؤرخ الشهير ويل ديورانت والباحث الفرنسي أندريه بارو محافظ اللوفر السابق لكل إنسان وطنان.. وطنه الأصلي وسورية».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن