عربي ودولي

حماس تعدم قتلة القائد في كتائب القسام … إضراب عام في الضفة تضامناً مع أسرى «معركة الحرية والكرامة»

عم الإضراب ظهر أمس مختلف المدن في الضفة الغربية تضامناً مع الأسرى السوريين والفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي الذين يواصلون إضرابهم المفتوح عن الطعام لليوم الـ35 على التوالي ضمن ما بات يعرف بـ«معركة الحرية والكرامة».
وذكرت وكالة «معاً» الفلسطينية للأنباء أنه وفقاً لبرنامج اللجنة الوطنية لإسناد الأسرى ستشهد مدن وقرى الضفة إضراباً تستثنى منه الجامعات والمدارس والصحة مع التواجد في خيام الاعتصام خلال فترة الإضراب.
وفي سياق متصل، أفادت فدوى البرغوثي زوجة الأسير المضرب عن الطعام مروان البرغوثي بأن أكثر من 220 أسيراً فلسطينياً انضموا للإضراب بدءاً من أمس.
ويخوض الأسرى السوريون والفلسطينيون معركة «الحرية والكرامة» في سجون الاحتلال لتحقيق عدد من المطالب الأساسية التي تحرمهم إدارة مصلحة سجون الاحتلال منها وأبرزها إنهاء سياسة الاعتقال الإداري والعزل الانفرادي ومنع زيارات العائلات وعدم انتظامها والإهمال الطبي وغير ذلك من المطالب المشروعة.
وفي سياق آخر، أصدرت محكمة الميدان العسكرية في غزة أمس الأحد، أحكاماً نهائية على 3 متورطين بجريمة اغتيال القائد بكتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس مازن فقها، الذي اغتيل مؤخراً أمام منزله جنوب مدينة غزة.
وقالت وزارة الداخلية والأمن الوطني: إن محكمة الميدان العسكرية حكمت على مدانين بقضية اغتيال الشهيد فقها بالإعدام شنقاً حتى الموت، كما حكمت على الثالث بالإعدام رمياً بالرصاص.
وأشار رئيس هيئة القضاء العسكري العميد ناصر سليمان في أعقاب النطق بأحكام الإعدام إلى أن النيابة العسكرية أنهت التحقيقات وأعدّت لائحة الاتهام وأحالت القضية لمحكمة الميدان العسكرية، التي تمّ تشكيلها بسبب ظروف القضية، مؤكداً أن النيابة العسكرية أنهت التحقيقات وأعدّت لائحة الاتهام وأحالت القضية لمحكمة الميدان العسكرية، التي تم تشكيلها بسبب ظروف القضية.
وأكّد سليمان أن الخطورة الإجرامية لهذه القضية أدت إلى تشكيل هذه المحكمة، موضحاً أنه ووفق القانون الدولي فإنه في حالة وجود طيران حربي وعمليات حربية يمكن تشكيل محكمة الميدان، مشدداً على أن الأحكام التي أعلنت اليوم نهائية لا تقبل الطعن، وواجبة النفاذ، بعد التصديق عليها من السلطات المختصة فوراً.
وكان مدير عام القوى الأمنية في قطاع غزة توفيق أبو نعيم قال إنه وبعد جهود متعددة تم اعتقال منفذ عملية اغتيال الشهيد مازن فقها وشخصين آخرين قاما بمساعدته فضلاً عن 45 متخابراً على علاقة بعملية الاغتيال.
من جهة ثانية شنت قوات الاحتلال فجر أمس حملات دهم لعدد من منازل الفلسطينيين في أحياء مختلفة من مدينة القدس المحتلة اعتقلت خلالها تسعة أشخاص على الأقل.
وأفادت لجنة أهالي أسرى القدس بأن الاعتقالات شملت حي شعفاط وسط القدس المحتلة والبلدة القديمة وبلدة العيسوية وبلدة أبو ديس جنوب شرق المدينة وبلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.
(معاً– الميادين- سانا)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن