رياضة

ختام موقع للدوري الإنكليزي الممتاز 2016/2017 … الامتياز لتوتنهام والابتسامة لتشيلسي

| محمود قرقورا

أسدلت الستارة مساء الأحد على الدوري الإنكليزي الممتاز 2016- 2017 وجاء الفصل الأخير مطابقاً للتوقعات، فليفربول حسم المركز الرابع حارماً آرسنال من المشاركة في دوري أبطال أوروبا للموسم العشرين على التوالي، إذ إن النقاط الثلاث التي حصدها ليفربول من ضيفه الهابط ميدلسبرا كانت كافية لتبديد أحلام المدفعجية الذين لم ينفعهم الفوز على إيفرتون بثلاثة أهداف لهدف، بل إن المباراة شهدت بطاقة حمراء بوجه مدافع آرسنال كوسليني ستحرمه من خوض نهائي الكأس الأقدم في العالم بمواجهة تشيلسي يوم السبت المقبل.
من جانبه حقق مانشستر سيتي فوزاً ساحقاً على حساب مضيفه واتفورد محافظاً على المركز الثالث المؤهل مباشرة لدوري الأبطال الموسم المقبل، في الوقت الذي ختم فيه اليونايتد مبارياته بفوزٍ متوقع على ضيفه كريستال بالاس كمذاكرة أخيرة مهمة قبل مواجهة أياكس أمستردام الهولندي في نهائي اليوروبا ليغ يوم غدٍ.

البطل تشيلسي أنهى الموسم بانتصار عريض مستحق على الهابط سندرلاند واصلاً للفوز الثلاثين هذا الموسم كرقم قياسي عجز عن تحقيقه المدربون الأبطال للدوري الممتاز بداية من فيرغسون مروراً بدالغليش وفينغر ومورينيو وأنشيلوتي ومانشيني وبلغريني وانتهاء برانييري الذي فاجأ العالم في الموسم الماضي بتتويجه مع ليستر.
ريادة الهدافين بقيت بحوزة المهاجم الإنكليزي هاري كين وهو الإنكليزي الوحيد الذي فاز باللقب خلال الألفية الثالثة، وجاء تأكيده خلال آخر مباراتين عندما سجل سبعة أهداف «سوبر هاتريك بمرمى ليستر في المباراة المؤجلة يوم الخميس الفائت وهاتريك بمرمى هال أمس الأول» متجاوزاً هداف إيفرتون البلجيكي لوكاكو الذي استقر رصيده عند خمسة وعشرين هدفاً مقابل 29 للنجم الإنكليزي.
آرسنال واليونايتد وإيفرتون ارتضت بتمثيل إنكلترا في مسابقة اليوروباليغ الموسم المقبل، مع فارق أن اليونايتد ما زال يمتلك الأمل الكبير للارتقاء نحو الشامبيونزليغ إذا فاز على أياكس غداً في نهائي اليوروباليغ.
سجل النتائج
ساوثمبتون × ستوك سيتي صفر/1، ليستر × بورنموث 1/1، تشيلسي × سندرلاند 4/1، آرسنال × إيفرتون 3/1، ليفربول × ميدلسبرا 3/صفر، سوانزي × بروميتش 2/1، مان يونايتد × كريستال بالاس 2/صفر، بيرنلي × ويستهام 1/2، واتفورد × مانشستر سيتي صفر/5، هال × توتنهام 1/7.

بعد الصافرة
– أنهى مانشستر يونايتد وآرسنال الموسم خارج الأربعة الكبار معاً للمرة الأولى منذ ثمانية وثلاثين عاماً، ومعلوم أن آرسنال تأهل لدوري أبطال أوروبا تباعاً منذ موسم 1998- 1999، ويرى النقاد أنه قد تكون مباراة آرسنال مع تشيلسي في نهائي الكأس يوم السبت الأخيرة للمدرب الأقدم في الدوري وخاصة إذا أخفق المدفعجية في معانقة اللقب.
– سيشارك ليفربول في الشامبيونزليغ الموسم المقبل وهذا يحدث للمرة الثانية في المواسم الثمانية الأخيرة، وكانت المرة السابقة موسم 2014- 2015 مع المدرب براندن روجرز.
– حصيلة اليونايتد في أولد ترافورد ثمانية انتصارات فقط هي الأقل لليونايتد في المسمى الحالي للدوري، كما أن الانتصارات الإجمالية خلال الموسم بلغت 18 وهي الأقل أيضاً، غير أن الهدف الذي سجله الفرنسي بوغبا حمل الرقم خمسين للاعب، كما أن اليونايتد سجل رقماً قياسياً غير مسبوق في المواجهة الأخيرة أمام كريستال بالاس، إذ بلغ معدل أعمار لاعبيه 22 عاماً و284 يوماً وهو أصغر معدل بتاريخ الدوري.
– صحيح أن تشيلسي حاز اللقب بعدد انتصارات قياسي إلا أن الامتياز كان لكتيبة المدرب الأرجنتيني بوكيتينو الذي أتحفنا بفريق ينقصه التتويج، وتكفي الإشارة إلى أن توتنهام أنهى الموسم الأقوى هجوماً بـ86 هدفاً والأقوى دفاعاً بتلقيه 26 هدفاً وهذا يعني أن اللقب للبلوز والنكهة لتوتنهام، وما دمنا نتحدث عن السبيرز نذكر بأن لاعبه هاري كين سجل الهاتريك الرابع هذا الموسم من بين إحدى عشرة حالة هاتريك مسجلة، والرقم القياسي لعدد حالات الهاتريك مدون باسم الهداف التاريخي للدوري آلان شيرر بـ11 مرة وخلال موسم واحد الرقم القياسي يحوزه شيرر أيضاً بخمس مرات موسم 1995-1996.
– تصدر حارس تشيلسي البلجيكي كورتوا جائزة القفاز الذهبي بمحافظته على نظافة شباكه في 16 مباراة مقابل 15 لحارس توتنهام الفرنسي لوريس.

– سجل ميدلسبرا سبعة وعشرين هدفاً ليكون الأضعف هجوماً، وتلقى هال سيتي ثمانين هدفاً ليكون الأسوأ دفاعاً، وأنهى بروميتش الموسم دون فوز في المباريات التسع الأخيرة.
– حدد الاتحاد الإنكليزي يوم الرابع عشر من حزيران المقبل موعداً لإجراء قرعة الدوري الممتاز لموسم 2017- 2018 وحددت انطلاقته يوم 12 آب المقبل والختام في 18 أيار 2018 ولن يأخذ الاتحاد الإنكليزي بالمطالبات بإيجاد استراحة بين الذهاب والإياب، بل أصر على الجدول المزدحم تزامناً مع أعياد الميلاد ورأس السنة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن