سورية

تسوية أوضاع 2640 شخصاً في وادي بردى .. الحياة تعود إلى الوعر وأكثر من 8 آلاف يتفقدون منازلهم

| حمص- نبال إبراهيم – دمشق- الوطن- وكالات

بدأت الحياة أمس تعود إلى طبيعتها إلى حي الوعر في مدينة حمص مع عودة آلاف المواطنين إلى منازلهم، بعد إتمام تنفيذ اتفاق المصالحة الإثنين بخروج آخر دفعة من المسلحين وبعض أفراد عائلتهم من الحي الوعر، وإعلان مدينة حمص بالكامل آمنة وخالية من السلاح والمسلحين، في وقت تمت تسوية أوضاع 2640 شخصاً من أهالي الزبداني ومضايا وبقين بريف دمشق الشمالي الغربي بعد أن سلموا أنفسهم للجهات المختصة. وذكر مصدر في محافظة حمص لـ«الوطن» أنه ومنذ ساعات صباح أمس عاد أكثر من ثمانية آلاف مواطن من سكان حي الوعر المهجرين إلى الحي لتفقد ومعاينة منازلهم والأضرار التي لحقت بها، مبيناً أنه تم استئناف حركة وسائل النقل العامة والخاصة داخل الحي. وأشار المصدر إلى أن ورش الصيانة والإصلاح باشرت أعمالها منذ الصباح لإعادة فتح الطرقات وإزالة الركام وصيانة شبكات الكهرباء والمياه والصرف الصحي، على حين عملت الدوائر الخدمية بالمحافظة على تقييم الأضرار بالبنى التحتية والمباشرة بإصلاح ما أمكن وإعادة تأهيله.
من جانبه، قال مصدر عسكري في حمص لـ«الوطن»: إن عناصر هندسة الجيش فككت خلال عمليات التفتيش والتمشيط في حي الوعر أكثر من 30 عبوة ناسفة مختلفة الأوزان والأحجام وعثرت على عدة مقار للتنظيمات الإرهابية المسلحة وضبطت كميات من الأسلحة والذخيرة بداخلها. هذا وكان اللواء حسام لوقا بمشاركة محافظ حمص طلال البرازي وعدد من القيادات العسكرية والأمنية وفعاليات رسمية وأهلية حاشدة قد رفع علم الجمهورية العربية السورية مساء الأحد الماضي بعد خروج آخر مسلح منه في ساحة حي الوعر الرئيسية بالقرب من مسبح آذار وسط هتافات من الحضور للجيش والوطن.
وفي السياق، أفادت وكالة «سانا»، بأن عملية إعادة الاستقرار إلى بلدات الزبداني ومضايا وبقين وعودة الحياة الطبيعية إليها بموجب الاتفاق القاضي بإنهاء جميع المظاهر المسلحة فيها ترافقت بتسوية أوضاع 2640 شخصاً بعد أن سلموا أنفسهم للجهات المختصة.
واستكمل في الـ21 من الشهر الماضي الاتفاق القاضي بإنهاء جميع المظاهر المسلحة في منطقة الزبداني ومضايا وبقين في ريف دمشق.
وتحرص الحكومة السورية على تعزيز المصالحات المحلية في مختلف المناطق بالتوازي مع عمليات الجيش والقوات المسلحة المتواصلة لاجتثاث الإرهاب التكفيري وإعادة الأمن والاستقرار إلى عموم الأراضي السورية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن