سورية

تفجير خط الفرات للغاز قرب شريفة…الجيش يحرر أربع قرى جديدة في الغاب ويحبط هجوماً لداعش على القريتين

حماة – محمد أحمد خبازي – حمص – نبال إبراهيم : 

أضافت الوحدات المشتركة من الجيش العربي السوري والدفاع الوطني وحفظ النظام والقوى المختصة أربع قرى جديدة إلى القرى التي كانت حررتها في ريف الغاب الغربي، ودمرت للمسلحين تعزيزات مؤللة بما ومن فيها كانت تتجه لتلك القرى لمؤازرة الإرهابيين فيها بعدما أحكمت تلك الوحدات الخناق عليها.
وفي التفاصيل حررت الوحدات المشتركة مراكز بلدات (الحويجة – الشريعة – الحويز – العنكاوي) الواقعة في سهل الغاب، وخاضت اشتباكات ضارية مع الإرهابيين وقتلت العشرات منهم وأصابت آخرين.
وبينما دمر الطيران الحربي، العديد من الآليات أثناء تحركها نحو القرى المحررة بما فيها من عتاد عسكري وبمن فيها من إرهابيين، قتلت وحدات من الجيش (9) مسلحين وجرحت (34) آخرين، باستهداف تجمع لهم في قرية الشريعة. عرف من القتلى (أمين الحجي).
وبعد سلسلة عمليات نوعية استمرت عدة أيام على بؤر المجموعات المسلحة، أعاد الجيش الاثنين الأمن والاستقرار إلى بلدات الرملة والمشرفة والكريم وقبر فضة في الغاب. ‏
في غضون ذلك، أبطلت وحدات الهندسة في الجيش مفعول (50) عبوة ناسفة بأوزان وأحجام مختلفة، كان المسلحون قد زرعوها على طريق حيوي في سهل الغاب يربط حماة بإدلب. كما فجرت الوحدات عدداً من العبوات عثرت عليها في مصنع بالمنطقة المذكورة.
وأكد مصدر إعلامي لـ«الوطن» أن وحدات أخرى من الجيش استهدفت مقراً للإرهابيين في اللطامنة بريف حماة الشمالي، ما أدى إلى مقتل (13) مسلحاً كانوا فيه.
في حمص، أدى انفجار عبوة ناسفة زرعها إرهابيون تحت سيارة عسكرية بحي عكرمة الجديدة، إلى إصابة طفل بجروح طفيفة، حسبما ذكر مصدر مطلع في محافظة حمص لـ«الوطن».
وأوضح المصدر أن إرهابيين وضعوا عبوة ناسفة لا يتجاوز وزنها 1 كغ تحت إحدى السيارات الراكنة أمام المنازل في حي عكرمة الجديدة وفجروها عن بعد مما أسفر عن إصابة طفل بجروح طفيفة وإلحاق أضرار مادية جسيمة بالسيارة.
من جهة أخرى، أشار المصدر إلى أن الإرهابيين قد فجروا بعبوة ناسفة خط الفرات للغاز الذي يبلغ عرضه 18 إنشاً قرب قرية شريفة على اتجاه بلدة الفرقلس بريف حمص الشرقي مما أدى لاشتعال النيران فيه وخروجه عن الخدمة فيما تقوم ورشات الصيانة بإصلاح الخط لإعادته للعمل بأسرع وقت ممكن.
ودمرت قوات من الجيش أمس عبر سلاحي الجو والمدفعية الثقيلة، معاقل وأوكار إرهابيي داعش وجبهة النصرة في مناطق تدمر والرستن والحولة، بينها (مدينة تدمر ومحيطها – محيط آبار حقلي شاعر وجزل النفطيين – خنيفيس والبيارات الغربية وبمحيطها – حقل آراك – شارع ستاريكو بمدينة الرستن – محيط بلدة تلبيسة – قرى تلدو وعقرب وكفرلاها).
وأسفرت ضربات الجيش على هذه المعاقل عن تدمير عدد من عربات الإرهابيين ووسائل تنقلاتهم وإيقاع العشرات من أفرادهم قتلى وجرحى بينهم من يحمل جنسيات غير سورية، حسبما أفاد مصدر عسكري في مدينة حمص «الوطن».
على خطٍ موازٍ، قضت قوة عسكرية مشتركة من الجيش والدفاع الوطني ليل أمس على عدد من مسلحي داعش إثر كمين محكم نصبته لهم القوة بالقرب من منطقة المداجن شرق بلدة جب الجراح الواقعة في ريف حمص الشرقي خلال محاولة الإرهابيين التقدم لسحب جثث إرهابيين آخرين كانوا قد سقطوا قتلى خلال المواجهات في الأيام الماضية.
في جانب آخر، أحبطت وحدة من الجيش وقوات الدفاع الشعبية محاولة اعتداء مسلحي داعش على بلدة القريتين الواقعة في أقصى ريف حمص الشرقي الجنوبي، وذلك عقب مواجهات عنيفة طالت لساعات استخدم فيها مسلحو التنظيم المتطرف كافة أنواع الأسلحة الرشاشة والقناصة والقذائف الصاروخية.
وأوضح المصدر العسكري أن تلك المواجهات أسفرت عن مقتل وإصابة عدد من الإرهابيين المهاجمين وإرغام الباقين على الانكفاء والتراجع.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن