سورية

«النصرة» تختطف كاهن رعية قرية اليعقوبية في ريف إدلب

خطف عناصر من تنظيم جبهة النصرة الإرهابي راهباً بعد استدعائه من مقر إقامته في دير بريف محافظة إدلب، ولا يزال مصيره مجهولا، وفق ما أعلن «المرصد السوري لحقوق الإنسان» ومنظمة آشورية أمس. وقال المرصد في بريد الكتروني «تستمر جبهة النصرة (ذراع تنظيم القاعدة في سورية) في احتجاز القس ضياء عزيز عراقي الجنسية الذي اختطفته السبت من قرية اليعقوبية الواقعة في ريف مدينة جسر الشغور».
وذكر مدير «المرصد» رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس أن «أمير جبهة النصرة في المنطقة وهو مصري الجنسية استدعى عزيز للتشاور معه السبت»، مضيفاً إن هذا الأخير «ذهب ولم يعد حتى اللحظة».
هذا وأوضح «المرصد الآشوري لحقوق الإنسان» في بيان نشره على صفحته على «فيسبوك» أمس أن «جبهة النصرة خطفت الأب ضياء عزيز (41 عاماً) «من مكان إقامته في دير الحبل بلا دنس في قرية اليعقوبية ذات الأغلبية المسيحية» بحسب وكالة فرانس برس.
وقال أحد العاملين في المرصد للوكالة إن «عزيز هو كاهن رعية الطائفة اللاتينية في اليعقوبية التي يقطنها لاتين وأرثوذكس وأرمن، وهو من الرهبنة الفرانسيسكانية ويتبع لحراسة الأراضي المقدسة التي تتخذ من القدس مقرا لها».
وخطف عدد من رجال الدين المسيحيين بينهم مطرانا حلب للروم الأرثوذكس بولس يازجي وللسريان الأرثوذكس يوحنا ابراهيم اللذان فقدا في نيسان 2013، ولا يزال مصيرهما مجهولاً. وقال «المرصد الآشوري لحقوق الإنسان» في البيان إننا «ندين وبشدة هذه العملية الإرهابية المستنكرة التي طالت الأب ضياء عزيز الفرنسيسكاني كاهن رعية قرية اليعقوبية، ومن قبلها اختطاف المطرانين يوحنا إبراهيم وبولس يازجي، والآباء كيال ومعوض وداليليو والأب يعقوب مراد وغيرهم، معتبرينها عملاً إجرامياً بامتياز، ويهدف إلى ضرب الوجود المسيحي، ونؤكد بأن استمرار هذا النهج اللاإنساني بحق الرموز الدينية المسيحية في سورية، سيفتح الباب على مصراعيه للفتن الطائفية والمذهبية. وسيجعل من سورية بيئة طاردة للتواجد المسيحي التاريخي في المنطقة.
وعزيز من مواليد مدينة الموصل العراقية عام 1974. وحائز على شهادة المعهد الطبي في الموصل، لبس الثوب الرهباني في الرهبنة الفرنسيسكانية سنة 2002. وخدم في أديرة عدة بمصر لعدة سنوات. وفي العام 2010 عاد إلى «حراسة الأراضي المقدسة»، وأرسل إلى العاصمة الأردنية عمان، بعد ذلك تم نقله إلى اللاذقية في سورية، ومن ذهب لخدمة الطائفة اللاتينية في قرية اليعقوبية التابعة لمحافظة إدلب.
أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن