سورية

أكد أن موعده لم يتحدد بعد…حداد: المعلم دعا دي ميستورا إلى موسكو 3

أعلن السفير السوري في موسكو، رياض حداد، أمس أن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين وليد المعلم وجّه دعوة إلى المبعوث الأممي الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا، للمشاركة في المشاورات المقبلة بين الأطراف السورية.
وأوضح حداد بحسب وكالة «سبوتنيك» الروسية أن موعد اللقاء الثالث في موسكو بين ممثلين عن الحكومة والمعارضة السورية لم يتحدد بعد، مشيراً إلى أنه سيعتمد على جدول أعمال دي ميستورا.
وأضاف حداد: «أصدقاؤنا الروس يعملون حالياً على الاستعداد للقاء التشاوري الثالث في موسكو».
علماً بأن اللقاءين الأول والثاني انعقدا في موسكو في نهاية كانون الثاني وبداية نيسان 2015 على التوالي.
وأعلن كبار المسؤولين في الخارجية الروسية أن موسكو على استعداد كامل لاستضافة لقاء جديد بين ممثلين عن الحكومة والمعارضة الروسية، بغية المساعدة على تحريك التسوية السياسية للأزمة السورية المستمرة منذ آذار 2011. وأمس، كشفت مصادر معارضة أن «دي ميستورا سوف يلتقي بالقاهرة يومي 11 و12 تموز الجاري بوفد لجنة مؤتمر القاهرة المكون من 13 معارضاً سورياً، وذلك بحضور وزير الخارجية المصري سامح شكري».
وأشارت المصادر المعارضة إلى أن «اللقاء سيتم خلاله مناقشة نتائج مؤتمر القاهرة الذي انعقد يومي 8 و9 حزيران الماضي»، مضيفة: إن «اللجنة المنبثقة عن اللقاء ستحضر كاملة لقاء دي ميستورا، وقوامها 13 معارضاً سورياً، أبرزهم فايز سارة وصفوان عكاش وصالح النبواني وجهاد مقدسي وآخرون».
وأوضحت أن «اللقاء القادم سيكون جزءاً من تحرك دي ميستورا في المنطقة، للتشاور بشأن ما خرج به لقاء القاهرة، ومتابعة ما تم إنجازه في الترتيب للقاء الرياض بالمملكة العربية السعودية».
وكان دي ميستورا قد بدأ مشاوراته في الخامس من أيار الماضي، وكان مقرراً أن تستمر ما بين أربعة وستة أسابيع، ثم مددها حتى الشهر الجاري والتقى خلالها بشكل منفصل ممثلين عن الحكومة وممثلين عن قوى المعارضة السورية وشخصيات في المعارضة وخبراء وممثلين عن المجتمع المدني، فضلاً عن سفراء الأطراف ذات الصلة بالأزمة السورية.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock