رياضة

الأمين العام للاتحاد الآسيوي: ما قدمته لسورية لا يتعدى حدود الواجب

| مهند الحسني

قام الأمين العام للاتحاد الآسيوي لكرة السلة آغوب خرجيان بزيارة قصيرة للعاصمة دمشق، اجتمع خلالها مع رئيس وأعضاء الاتحاد السورية للسلة، وكانت لهذه الزيارة نتائج إيجابية تخص جميع مفاصل اللعبة.
«الوطن» التقت آغوب وأجرت معه الحوار التالي:

• اجتمعت مع جميع كوادر اللعبة وكانت لهم مطالب فما إمكانية تأمينها؟
اجتمعت مع اتحاد السلة، ومن ثم مع كوادر اللعبة، وقد لمست بأن هناك مطالب عديدة تخص هموم وشجون اللعبة، ونحن مع الشيء الممكن سوف نسرع في تأمينه، وسوف نأخذ بعين الاعتبار كل ما هو غير ممكن بالوقت الحالي، لإيماننا بأن تسمح الظروف السياسية في تقديم كل المساعدة الممكنة للسلة السورية بجميع مفاصلها، وحالياً سوف يتم تأمين دورة تدريبية عالية المستوى في أميركا، وطلبنا ترشيح مدرب سورية ونأمل أن ننجح في هذا المسعى.

• ما شاهدته في صالة الفيحاء من حضور جماهيري كبير هل سيكون حافزاً لنا باللعب على أرضنا ضمن تصفيات كأس العالم المقبلة؟
هذا المطلب سوف أسعى بكل طاقتي وإمكاناتي للسماح للمنتخب الوطني السوري باللعب في سورية، لكن أعتقد بأن المرحلة الأولى المقبلة في شهر تشرين الثاني ستكون الأمور فيها صعبة، لكننا نأمل أن ننجح في ذلك في المراحل المقبلة، وهذا حق للمنتخب السوري أن يلعب أمام جمهوره وعشاقه.

• نحن مظلومون بموضوع النقل التلفزيوني الحصري فهل سيكون النقل متوافراً في النهائيات؟
طبعاً من حق السوريين رؤية منتخبهم وهو يلعب، وسوف يتم تأمين النقل التلفزيوني للجمهور السوري في النهائيات القادمة.

• وجودك في دمشق ورؤيتك للسلة السورية ما تقييمك لها؟
رغم كل الظروف الصعبة اتحاد السلة نجح في الحفاظ على اللعبة، وأنا لمست ذلك منذ بداية الأزمة، وأنا كأمين عام للاتحاد الآسيوي أعتبر بأن كل ما قدمته للسلة السورية لا يتعدى حدود الواجب، لكوني سورياً وأفتخر بأني من حلب الشهباء، التي عشت فيها أجمل وأحلى ذكرياتي.

• حلب الشهباء التي تحبها هي بحاجة لأرضية باركيه لصالتها فهل من إمكانية المساعدة؟
بصراحة بالوقت الحالي هناك صعوبة في تأمين أرضية لصالة حلب، وجل هذه الصعوبة يتجلى في الظروف السياسية، لأن هناك من يقف ضد سورية، وهناك من يقف إلى جانبها، وتحليل الأمور السياسية ليس من عملنا لأننا نلعب رياضة فقط، لكن للأسف كل شيء بالعالم بات مرتبطاً بالسياسة.

• بطولات الفئات العمرية تتزامن مع مواعيد الامتحانات وهي تربك عمل الاتحاد فهل من إمكانية لتعديلها؟
لا يمكن لأن بطولات آسيا للفئات العمرية تقام في فصل الصيف، لكن التصفيات المؤهلة لها تقام قبل ثلاثة أشهر، وكل الاتحادات على علم بمواعيد هذه البطولات، ويجب أن تعمل ضمن حدود هذه الروزنامة.

• اقترحتم في الفترة الماضية فكرة الدوري المشترك فهل لديكم نية لإعادة إحياء هذا الدوري؟
هناك مشروع جديد بخصوص الدوري المشترك لكن بنسخة جديدة يضم دولاً من غرب وشرق آسيا بمشاركة أندية كازاخستان والهند، ومسودة هذا المشروع تتضمن إقامته عبر سبعة أسابيع كل أسبوع تلعب الأندية ثلاثة أيام، لكننا لم نتخذ قراراً فيه بعد لأننا ننتظر الرعاية له.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن