شؤون محلية

زيادة في عدد المتقدمين الأحرار.. مقارنة بالنظامي.. والإناث الأكثر عدداً

| القنيطرة – الوطن

في قراءة متأنية لأعداد المتقدمين إلى امتحانات الثانوية العامة في القنيطرة يظهر أن الأرقام في تناقص وخاصة للطلاب النظاميين مقابل زيادة في عدد المتقدمين الأحرار في الفرع الأدبي في الدورة الحالية، مع ملاحظة مهمة وهي أن أعداد الإناث في الفرع الأدبي أكثر من الذكور على عكس الفرع العملي، حيث نجد أن عدد الذكور أكثر بمرتين ونصف، ولعله من المفيد القول هنا إن الأزمة والظروف الراهنة كانت عاملاً مهماً في تراجع عدد الطلاب بشكل عام وانقطاع عدد كبير من الطلاب عن الالتحاق بالمدارس وخاصة تلك الواقعة تحت سيطرة المجموعات الإرهابية المسلحة.
وبلغة الأرقام نقول إن عدد الطلاب الذين تقدموا إلى دورة 2012 كان نحو 23 ألف طالب وفي دورة 2013 بلغ 18881طالباً وفي دورة 2015 كان عدد المتقدمين 5784 طالباً وفي دورة 2016 عدد المتقدمين 4984 طالباً وفي الدورة الحالية 2017 العدد 5531 طالباً. ونلاحظ بشكل عام ومنذ بداية الأزمة انحداراً كبيراً للخط البياني لعدد المتقدمين إلى امتحانات الثانوية العامة بفروعها المختلفة.
وأكد محافظ القنيطرة أحمد شيخ عبد القادر خلال لقائه رؤساء المراكز الامتحانية للشهادة الثانوية على أرض المحافظة وفي تجمعات النازحين أن العملية الامتحانية لشهادة التعليم الأساسي سارت بشكل اعتيادي ولم تسجل أي حالة غش في جميع المراكز، مشيراً إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان نجاح العملية الامتحانية في الثانوية العامة ومنوها بالدور المنوط برؤساء وأمناء السر في المراكز الامتحانية في توفير الأجواء الهادئة للطلاب وضرورة التقيد بالتعليمات الامتحانية الصادرة عن وزارة التربية. ‏
ولفت عبدالقادر إلى تجهيز مركز في تجمع عرطوز لطلاب القطاع الجنوبي والمجهز بجميع التجهيزات المناسبة من منامة مع مرافقيهم وطعام ومرافق عامة حيث يمكنهم التقدم للامتحانات ضماناً لحقهم في متابعة تحصيلهم العلمي، علما أن عددهم 190 طالباً وطالبة.
وذكر مدير التربية فوزات الصالح أن عدد الطلاب المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة 2017 الفرع العملي النظاميين 1655 طالباً منهم 971 من الإناث، أما طلاب الدراسة الحرة فعددهم 377 طالباً منهم 185 من الإناث، وبذلك فإن مجموع المتقدمين للفرع العلمي 2014 طالباً يتوزعون على 24 مركزاً، أما المتقدمون للفرع الأدبي من الطلاب النظاميين فعددهم 1456 طالباً منهم 813 من الإناث، على حين أن عدد المتقدمين الأحرار 2051 طالباً أي بزيادة نحو 600 طالب عن النظامي ومن هؤلاء الطلاب الأحرار 1055 طالبة ويتوزعون على 35 مركزاً، إضافة إلى 214 للثانوية المهنية الصناعية و59 للشهادة النسوية و286 للثانوية التجارية ويتوزعون على 6 مراكز، إضافة إلى مركز إسعافي في مساكن برزة.
بقي أن نشير إلى أن عدد المراكز الامتحانية 65 مركزاً منها 36 مركزاً في تجمعات النازحين في دمشق وريفها والباقي على أرض محافظة القنيطرة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن