الأخبار البارزةشؤون محلية

120 ألف مريض يدخلون إسعاف المواساة بالسنة … الأمين: أجرينا عمليات زراعة عامود فقري في المواساة.. أحدهم عاد من الشلل إلى لعب كرة القدم

| محمد منار حميجو

بينما أعلن نقيب الأطباء عبد القادر حسن أن الحل في مشكلة تأخير العمليات في المشافي الحكومية هو طرح مشروع قانون تفرغ الأطباء، قال مدير مشفى المواساة عصام الأمين إن تأخير العمليات في المشافي يعود إلى الضغط الكبير من المرضى القادمين من المحافظات.
وفي تصريح لـ«الوطن»: أعلن الأمين أن عدد العمليات الجراحية التي أجراها المشفى بلغت 3 آلاف عملية العام الحالي في حين بلغت في السنة الماضية 35 ألف عملية، مؤكداً أن هناك نقصاً كبيراً من الأطباء في المشفى والبالغ عددهم نحو 150 طبيباً و800 ممرضة.
وأكد الأمين أن المشفى يدخله سنوياً نحو 120 ألف مريض إلى قسم الإسعاف يقبل منهم 28 ألف مريض بعضهم يحتاج إلى أعمال جراحية في حين يراجع العيادات 150 ألفاً وهذا يدل على مدى الضغط الذي يعانيه المشفى في ظل الكوادر الموجودة فيه، لافتا إلى أنه تتم الاستعانة بطلاب الدراسات العليا لسد النقص الحاصل.
وأضاف الأمين: إنه مسموح للأطباء العمل في المشافي الخاصة ولكن خارج نطاق دوامهم في الحكومية، مؤكداً أن مشفى المواساة حالياً هو الوحيد الذي يجري عمليات مجانية للمرضى.
وفي الغضون كشف الأمين عن إجراء ثلاث عمليات زراعة للعمود الفقري أدت إلى نتائج جيدة منها، وتم إجراء عملية لأحد المصابين بالشلل نتيجة تشوهات في عاموده الفقري منذ ثلاثة أشهر وحاليا تماثل إلى الشفاء ويلعب كرة قدم.
وأضاف الأمين: إن العامود الفقري للمريض كان يضغط على النخاع الشوكي نتيجة التشوهات وهذا ما أدى إلى شلله إلا أنه بعد إجراء العملية تحول وضعه وتماثل إلى الشفاء مؤكداً أن هذا الأمر شجع على إجراء عمليتين شبيهتين بالسابقة وأدتا إلى حالياً إلى نتائج جيدة.
وأشار الأمين إلى إجراء عملية أخرى وهي زراعة قوقعة في الأذن لإحدى الفتيات التي كانت تعاني من نقص في السمع مؤكداً أن هذه العمليات كانت متوقفة في المشفى منذ سنوات وحاليا عادت.
وأعلن الأمين عن تصليح جهاز القسطرة منذ شهر وحتى الآن تم إجراء 170 عملية قسطرة لافتا إلى عودة عمليات زراعة الكلية وتم إجراء 130 عملية في هذا المجال.
من جهته أكد نقيب الأطباء عبد القادر حسن أنه تم طرح قانون تفرغ الأطباء على مجلس الشعب إلا أنه لم يوافق عليه نتيجة لأنه لم يكن شاملاً واقتصر على فئة معينة وهو حالياً في وزارة الصحة داعيا إلى أن يترافق هذا المشروع مع تحسين الحياة المعيشية للأطباء ولاسيما أن تفرغ الأطباء سيكون فقط للمشافي الحكومية.
وقال حسن: لا يوجد أي قانون يمنع الطبيب أن يعمل في المشافي الخاصة، مؤكداً أن موضوع التأمين الصحي يحل مشكلة تأخر العمليات ويطور الطب بشكل كبير باعتبار أنه يحل المشاكل التي يعانيها القطاع الصحي.
ورأى حسن أن التأمين الصحي ينصف الطبيب والمريض باعتبار أن أجر الأول يكون من التأمين ضمن حوافز وزيادة في أجره على حين الطبيب يستفيد من تأمينه الصحي عبر المعالجة السريعة بشكل مجاني.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن