شؤون محلية

مجرور صرف صحي منفذ على الورق فقط!

| القنيطرة – الوطن

أحياناً نعجز عن وصف حالة خدمية أو نقص بالخدمات وذلك مرده تجاهل المعنيين لهذا الشأن ليترك انطباعا لدى المواطنين بعجز الحكومة عن تقديم الخدمات لهم، وهنا على أصحاب القرار اتخاذ ما يلزم من إجراءات كفيلة بأن تغير تلك النظرة وهذا المفهوم.
و اليوم نحن أمام مشكلة خدمية بسيطة في الحي الشرقي بمدينة البعث ولكنها تحولت إلى مأساة لأبناء ذلك الحي، فحقيقة الأمر أن القاطنين بهذا الحي بدؤوا يعانون من رجوع الصرف الصحي إلى منازلهم وبدأت الروائح الكريهة لا تغادر منازلهم ولم يتركوا وسيلة إلا اتبعوها لتسليك المجرور الذي بدأ يطوف على الأرض المجاورة ليخرجوا بمعلومة مفادها أن مجرور الصرف الصحي وهمي، أي منفذ فقط على الورق، وأمام ذلك لجؤوا للبلدية التي حاولت أن تقوم بحل اسعافي ولكنها اصطدمت (البلدية أثناء الحفر بصخرة كبيرة) وبحاجة إلى (نقار) لتفتيت تلك الصخرة.
وقال رئيس البلدية: إن كامل موازنة بلديته لا تكفي إيجاراً لهذه الآلية، وما زال أبناء الحي يعانون من مشكلة الصرف الصحي الذي بدأ تأثيره على العوائل وخاصة أن الصيف قد بدأ والحشرات والقوارض تسرح وتمرح في ظل عدم قدرة البلدية على رش المبيدات الحشرية لعدم توافرها وهذا الحال عليه مدينة البعث منذ سنتين، رغم أن البلدية لم تستلم المبيدات منذ نحو أربع سنوات.
والحقيقة الغائبة عن المعنيين أن مشروع السكن الوظيفي الذي تم تسليمه للعاملين لم يكن منهيا وكان هناك استلام مؤقت وكنا أفردنا وعبر صحيفة «الوطن» ملاحظات كثيرة على التنفيذ والعيوب الكثيرة التي ظهرت في المساكن ولكن للأسف لا حياة لمن تنادي!؟
وبالعودة لمشروع مجرور الصرف الصحي فقد أكدت بلدية مدينة البعث وعبر رئيسها عماد الرهبان أنه تلقى شكوى من المواطنين القاطنين في أبنية السكن الوظيفي العائد للمؤسسة العامة للإسكان في الحي الشرقي من المدينة شاكين من تجمع مياه الصرف الصحي وتم تكليف المكتب الفني لدى البلدية بالكشف على الواقع وبيان السبب وتبين بأن أحد الأبنية الطابقية قد تم وصل خط التصريف العائد له إلى أحد الريكارات في الأرض الزراعية من دون أن يتم وصل هذا الريكار إلى المجرور العام.
وأكد الرهبان أن مسؤولية ربط هذا البناء على المجرور العام يعود للمؤسسة العامة للإسكان فرع المنطقة الجنوبية، وتمت مخاطبة محافظة القنيطرة بالكتاب رقم 185 تاريخ 8/5/2017 من أجل مخاطبة المؤسسة للمعالجة وذلك نظرا لعدم توافر الإمكانية المادية لدى البلدية لتنفيذ ذلك والذي يحتاج إلى أعمال حفريات وقساطل بيتونية وريكارات وبطول اجمالي للخط أكثر من 65 متراً طولياً، لافتاً إلى أن مصدر من مؤسسة الإسكان وبعد مخاطبتهم قد أكد عدم وجود مبالغ في المؤسسة لتنفيذ هذا الخط.
ولفت الرهبان إلى أنه تم التواصل مع إحدى المنظمات من أجل تنفيذ هذا الخط وتم إعداد الكشوف اللازمة وبانتظار أن تقوم تلك الجهة بتنفيذ مجرور الصرف الصحي!؟

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن