سورية

«البنتاغون» أعلن البدء بتسليمها أسلحة .. «قسد» تسيطر على «سد البعث» وقرى غرب الرقة

| الوطن – وكالات

بعد تضييق الخناق على تنظيم داعش الإرهابي من الشمال والشرق، سيطرت «قوات سورية الديمقراطية- قسد» على سد البعث (الرشيد) وخمس قرى غرب مدينة الرقة، وذلك عقب إعلان وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» أنها باشرت بتسليم أسلحة إلى مقاتليها.
وذكرت مصادر محلية أمس، بحسب تقارير إعلامية، أن «قسد سيطرت على كامل سد الرشيد بعد أن تقدمت إلى مدخله الشمالي قبل عدة أيام، لتقطع بذلك طرق إمداد تنظيم داعش عن مدينة الرقة وتطبق حصاره فيها من جميع الجهات عدا الجنوبية».
وسيطرت «قسد» على قرى بير الهشيم وصكورة ومزرعة يعرب والفرقون والحمام، بينما تدور المعارك داخل قريتي البارودة والخاتونية (15 كم غرب مدينة الرقة)، وفق المصادر. وأعلنت «قسد» عبر مواقع التواصل الاجتماعي سيطرتها على قرية أبو قباب واستيلاءها على أسلحة بعد معارك مع داعش.
يأتي تقدم «قسد» غرب الرقة بعد أن سيطرت مؤخراً على قرى وبلدات غرباً، ومتزامنا مع تقدمها شرقا، حيث أصبحت على مشارف الأحياء الشرقية للمدينة وسط نزوح المئات من المحافظة عبر البادية.
لكن المرصد، أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض، بأن اشتباكات عنيفة دارت بين «قسد» المدعمة بالقوات الخاصة الأميركية من جانب، وتنظيم داعش من جانب آخر، على محاور في الضفاف الجنوبية لنهر الفرات، بالريف الغربي للرقة، حيث تركزت الاشتباكات المترافقة مع قصف متبادل بين طرفي القتال، في قرية الحمام المحاذية للجهة الجنوبية من سد البعث، في محاولة من «قسد» تحقيق تقدم وإجبار التنظيم على الانسحاب من سد البعث الواقع على بعد نحو 18 كلم إلى الشرق من سد الفرات، وذلك بغية السيطرة عليه، مشيراً إلى «قسد» تمكنت من التقدم والسيطرة على قرية أبو قباب الواقعة على بعد نحو 14 كلم في غرب الرقة عند الضفاف الجنوبية للنهر.
من جانبهم، ذكر نشطاء معارضون، أمس، أن «قسد» وبدعم من التحالف الدولي سيطرت على قرية السحل غربي الرقة وسط أنباء عن انقطاع الاتصالات في المدينة جراء القصف.
وأول من أمس قال المتحدث باسم «البنتاغون» ادريان رانكين غالواي بحسب وكالة «أ ف ب»: «بدأنا تسليم أسلحة خفيفة وآليات إلى العناصر الأكراد في قوات سورية الديمقراطية»، مضيفاً: إن تسليم الأسلحة بدأ قبل الهجوم الجاري التحضير له على مدينة الرقة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن