سورية

«فيلق حمص» اندمج مع «الأحرار» .. اقتتال الميليشيات يتواصل في الغوطة الشرقية

| الوطن

فيما تواصل الاقتتال بين الميليشيات المسلحة في مزارع الأشعري بغوطة دمشق الشرقية، أعلنت ميليشيا «فيلق حمص» اندماجها مع ميليشيا «حركة أحرار الشام الإسلامية».
وعقب تأكيد نشطاء معارضين في صفحات على موقع التواصل الاجتماعي «الفيسبوك» بأن ميليشيا «جيش الإسلام» سيطرت أمس الأول على منطقة الأشعري، جنوب الغوطة الشرقية، بعد تنفيذها لهجوم على نقاط لتنظيم «جبهة النصرة» الإرهابي، أفاد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض، أن الاشتباكات تجددت لليوم الثاني على التوالي، بين «جيش الإسلام» من جهة و«النصرة» وميليشيا «فيلق الرحمن» من جهة أخرى في محور الأشعري، في إشارة إلى أن جيش الإسلام لم يتمكن من السيطرة على المنطقة.
وذكر المرصد: أن الاشتباكات خلفت خسائر بشرية في صفوف الطرفين، حيث تحاول ميليشيا «جيش الإسلام» في هجومها المستمر منذ الثلاثاء تحقيق تقدم والسيطرة على منطقة الأشعري. والتي أسفرت عن وقوع 10 جرحى بين طرفي القتال.
وقبل نحو أسبوع، ساد توتر في الغوطة الشرقية، بين ميليشيا «جيش الإسلام» وميليشيا «فيلق الرحمن»، إثر قيام حواجز الأخيرة المنتشرة على نقاط التماس مع مناطق سيطرة «جيش الإسلام»، بإغلاق الطرقات من وإلى مناطق سيطرة «الفيلق»، ومنع دخول وخروج أي شخص ضمن قطاعات الغوطة الشرقية ومناطقها، ما أثار استياء المواطنين والأهالي، من زج حياة المدنيين وحرية تجوالهم، ضمن التناحر والاقتتال الذي عاد للتجدد في الغوطة، منذ الـ28 نيسان الفائت من العام الجاري 2017.
في الأثناء، ووفقاً لـ«المرصد»، أعلنت ميليشيا «فيلق حمص» في بيان اندماجها مع ميليشيا «حركة أحرار الشام الإسلامية». وجاء في البيان: «استجابة لأمر اللـه في وحدة الصف والاعتصام وتلبية لنداءات وتطلعات أهلنا الصامدين الثابتين في ريف حمص الشمالي فإننا في فيلق حمص نعلن اندماجنا ضمن صفوف حركة أحرار الشام الإسلامية ونأمل أن يكون هذا الاندماج خطوة ناجعة لتوحيد جهود كل القوى في المنطقة وباقي سورية لتحقيق أهداف ثورتنا المباركة». في المقابل، وعقب إعلان ميليشيا «فيلق الشام»، في بيان، فصل ميليشيا «لواء الشمال» التابعة لميليشيا «الجيش الحر» في ريف حلب، عنها بسبب المخالفات والشكاوى الداخلية والخارجية الواردة عليها»، بحسب وكالة «سمارت» المعارضة، اعتبرت الأخيرة، أن فصلها من ميليشيا «فيلق الشام» قرار «مجحف»، نافية الاتهامات التي وجهتها لها الأخيرة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن