سورية

وفد هندي اعتبر أن الحل في سورية لن يقوده إلا الشعب … خميس: نرحب بمشاركة الهند في مرحلة إعادة الإعمار

| الوطن- وكالات

أعرب رئيس مجلس الوزراء عماد خميس عن ترحيب سورية بمشاركة الهند في إقامة مشاريع استثمارية مشتركة وتشجيع الشركات الهندية على المشاركة في مرحلة إعادة الإعمار في سورية، في حين أكد معاون وزير الشؤون الخارجية الهندي آمار سينها أن حكومة بلاده تؤمن بأن الحل في سورية لن يقوده إلا الشعب السوري بنفسه دون تدخل خارجي.
والتقى خميس أمس بحسب وكالة «سانا» للانباء، معاون وزير الشؤون الخارجية الهندي آمار سينها والوفد المرافق له وبحث معهم تعزيز علاقات التعاون بين البلدين وسبل تطويرها في مختلف المجالات وتذليل عقبات عقد اجتماعات اللجنة المشتركة السورية الهندية.
وأعرب خميس عن تقدير الحكومة السورية لمواقف الهند الداعمة لسورية في وجه الحرب الإرهابية التي تستهدف الشعب السوري منوها بالعلاقات التاريخية العميقة بين البلدين والتنسيق المستمر في مختلف المحافل الدولية.
وبين خميس أن «الحكومة السورية ترحب بمشاركة الأصدقاء في الهند بمن فيهم رجال الأعمال والصناعيون في إقامة مشاريع استثمارية مشتركة وتشجيع الشركات الهندية على المشاركة في مرحلة إعادة الإعمار في سورية وبما يعود بالمنفعة على شعبي البلدين الصديقين».
ولفت إلى أن الحكومة السورية تعمل على تذليل كل العقبات وتقديم التسهيلات اللازمة لعقد اللجنة المشتركة السورية الهندية اجتماعاتها خلال الفترة القادمة بما يدفع بالعلاقات بين الجانبين إلى فضاء أوسع في مختلف المجالات.
من جانبه أكد سينها حرص الحكومة الهندية على تعزيز العلاقات الاقتصادية مع سورية والارتقاء بها لتصل إلى مستوى العلاقات السياسية المتجذرة، معربا عن تقديره للجهود التي تبذلها سورية في محاربة الإرهاب العالمي وثقته بأن سورية ماضية في طريقها إلى تحقيق النصر على الإرهاب وعودة الأمن والأمان إلى الشعب السوري.
وأضاف: أن بلاده تؤمن بأن الحل في سورية لن يقوده إلا الشعب السوري بنفسه دون تدخل خارجي. وكان رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر بيتر ماورر اعتبر أنه من غير المرجح أن تشهد سورية «مشروع مارشال» لإعادة إعمارها. وقال في كلمة بعد زيارته الخامسة لسورية، وفق ما نقلت وكالة «رويترز»: أمس أن «اللجنة تكثف عملها لإعادة البنية التحتية للماء والصحة والكهرباء إلى المناطق التي استعادتها الحكومة والتي يعود إليها المدنيون».
وأضاف ماورر لمجموعة صغيرة من الصحفيين في مكتبه بجنيف: «يتحدث البعض الآن عن مشروع مارشال كبير لسورية لكننا نعرف أيضاً أن هذا لن يحدث إذا لم يكن هناك توافق سياسي والحد الأدنى من الاستقرار».
وتابع قوله: «لا يمكن أن تتوقع من الوكالات الإنسانية والتنموية أن تعيد بناء سورية. لا توجد أموال كافية. لا يوجد ما يكفي من الطاقة ولا يوجد ما يكفي من المهارات».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن