الصفحة الأخيرة

التلفزيون في غرف الأطفال يتسبب بالبدانة

| وكالات

كشفت دراسة بريطانية حديثة أن وضع أجهزة التلفزيون في غرف نوم الأطفال، يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالبدانة، حيث تابع الباحثون 12 ألفاً و556 طفلاً في بريطانيا، ووجدوا أنهم كلما قضوا وقتاً أطول في مشاهدة التلفزيون، يكونون أكثر عرضة لزيادة وزنهم.
وأوضحت الدراسة أن أكثر من نصف الأطفال الذين أجريت عليهم الدراسة لديهم تلفزيون في غرف نومهم بدءاً من سن السابعة.
وأثبتت النتائج أن الفتيات اللاتي يتم تزويد غرف نومهن بتلفزيونات منذ سن السابعة، أكثر عرضة بنسبة 30 بالمئة لزيادة الوزن عندما تصبح أعمارهن 11 عاماً مقارنة بمن تخلين عن التلفزيون في غرف نومهن.
وبالنسبة للأطفال الذكور، وجد الباحثون أيضاً أن نسبة خطر الإصابة بالبدانة تزيد إلى نحو 20% عند من يتم وضع التلفزيون في غرف نومهم.
وقالت الدكتورة أنجا هيلمان، قائد فريق البحث: «تظهر دراستنا أن ثمة علاقة واضحة بين وجود التلفزيونات في غرف نوم الأطفال عندما يكونون فتياناً صغاراً وزيادة وزنهم بعد سنوات قليلة.
وأضافت: إنه ليس بإمكانهم معرفة العلاقة بين مشاهدة التلفزيون والبدانة، لكنهم خلصوا إلى أن الأطفال الذين يشاهدون التلفزيون أو يتناولون وجبات خفيفة أمام الشاشة في غرف نومهم ينامون أقل من غيرهم.
وأوضح الباحثون فرضية العلاقة بين الساعات التي تقضيها الفتيات في مشاهدة التلفزيون وزيادة وزنهن، حيث يمكن أن تتأثر بكون الفتيات أقل احتمالاً لأن يكن ناشطات بدنياً من الأولاد في السن ذاته.
وقال الباحثون: إن هناك حاجة ملحة الآن لمعرفة ما إن كان الأمر ذاته يحدث مع أنماط مماثلة مثل التعامل مع أجهزة كمبيوتر وهواتف محمولة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن