شؤون محلية

ثلثا باصات النقل الداخلي تخرج من الخدمة…940 باصاً عام 2010 إلى 365 باصاً مع بداية الشهر السادس الماضي

أسعد المقداد : 

تشكل الشركات العامة للنقل الداخلي بدمشق وحلب وحمص واللاذقية أحد أهم مكونات أسطول النقل العام في سورية إلى جانب شركات القطاع الخاص العاملة في هذا المجال، حيث بلغت أعداد باصات الشركات العامة العاملة على مختلف الخطوط خلال عام 2010/940 باصاً ومع بداية الأزمة، واستمرارها ما يزيد على أربعة أعوام ونتيجة لاعتداءات المجموعات الإرهابية المسلحة خرج عدد كبير من باصات الشركات العاملة من الخدمة، كما أن الحصار الاقتصادي الجائر تسبب بعدم توافر قطع الغيار اللازمة لإصلاح الباصات. كل ذلك ساهم في تراجع أعداد الباصات الموجودة بالخدمة فعليا فانخفضت أعدادها عام 2011 إلى (928 باصاً، وخلال أعوام) 2012-2013-2014 (انخفض هذا الرقم ليصل وسطياً إلى 500 باص تقريبا بينما وصل عدد الباصات العاملة بالخدمة فعلياً لغاية 31/5/2015 إلى 36 باصاً).
وأكد مدير الشركات والمؤسسات في وزارة الإدارة المحلية المهندس كميل عساف أن الشركة العامة للنقل الداخلي بدمشق تعتبر أكبر الشركات وأهمها بما تملكه من باصات ويبلغ عددها 725 باصاً منها 24 باصاً لنقل موظفي القطاع العام ومنها 58 باصاً موزعة على مختلف الخطوط في دمشق وريفها تلبي احتياجات المواطنين وتوفير وسائل نقل مريحة وخاصة بعد ازدياد القاطنين بالمحافظة من الوافدين من المناطق المحيطة بها… وهناك 487 باصاً متوقفاً بسبب أعطال فنية، محروق، مفقود.
وفي إطار سعي الشركة لتحسين واقع النقل في مدينة دمشق قامت باستلام الدفعة الأولى من الباصات والبالغة 50 باصاً من أصل 100 باص متعاقد عليها مع شركة صينية وتوزيعها على عدد من الخطوط في دمشق وريفها هي (الدوار الجنوبي، الزاهرة حميدية، ميدان شيخ محي الدين، باب توما جسر الرئيس، مساكن الديماس جسر الرئيس، جنود الأسد جسر الرئيس وجديدة الشيباني، قرى الأسد جسر الرئيس)، وبذلك يصبح مجموع الباصات العاملة على شبكة الخطوط 108 باصات وقد ساهمت هذه الإجراءات في تعزيز قدرة الشركة على المنافسة مع القطاع الخاص لوجود وسائط نقل عامة ملتزمة بالتسعيرة النظامية المحددة للخطوط الطويلة والقصيرة.
وبين المهندس عساف أن وزارة الإدارة المحلية تعمل على دراسة كيفية توزيع الـ50 باصاً المتبقية التي ستصل لاحقا على شركات النقل العامة في المحافظات وفق احتياجاتها، بالإضافة لقيامها بإعداد دفتر شروط فنية لشراء 100 باص نقل داخلي جديد لمصلحة شركات النقل الداخلي الأربع في محافظات دمشق، حلب، حمص، اللاذقية
وقال عساف إن شركة النقل الداخلي بحلب تقوم بتشغيل 90 باصاً جديداً لتخديم المواطنين على عشرة خطوط، في حين يعمل في الشركة العامة للنقل الداخلي باللاذقية 95 باصاً على 8 خطوط وتشغل الشركة العامة للنقل الداخلي بحمص 77 باصاً موزعة على سبعة خطوط، وبنفس الوقت فإن كل شركات النقل الداخلي العامة تعاني من نقص في عدد الباصات لديها وتطالب بزيادة حصتها من الباصات الجديدة.
وبتاريخ 1/7/2015 شاركت وزارة الإدارة المحلية ممثلة بمدير المؤسسات والشركات بحضور اجتماع في وزارة الصناعة لمناقشة موضوع إنشاء مصنع لتجميع الباصات والشاحنات البيلاروسية في سورية من خلال الخط الائتماني البيلاروسي.

مقالات ذات صلة

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock