شؤون محلية

تضم أسواق هال لشراء إنتاج الفلاحين .. مجمعات تنموية في حمص واللاذقية وطرطوس

| الوطن

بيّن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عبد اللـه الغربي أن المجمعات التنموية عبارة عن نقط تنموية تضم خط فرز وتوضيب للخضار والفواكه ووحدات تبريد ومعمل كونسروة وصيدلية زراعية ومخبزاً، مشيراً إلى أن كل ما يحتاجه الفلاح سيجده ضمن هذه التجمعات التنموية والتي ستبلغ مساحة كل مجمع على الأقل 25 ألف متر مربع كما سيضم مجموعة من الفعاليات الاقتصادية الخاصة بالفلاحين وسيضم أسواق هال خاصة لشراء المنتجات منهم.
جاء ذلك خلال نقاشه أمس مع مديري التجارة الداخلية وحماية المستهلك ومديري الزراعة في محافظات حمص واللاذقية وطرطوس كل على حدة لإقامة مجمعات تنموية في هذه المحافظات.
وقال الغربي: الهدف من هذه المجمعات تأمين وصول البضائع بالشكل السليم دون المرور عبر الحلقات الوسيطة ثم بيعها بشكل مباشر ضمن صالات السورية للتجارة، مضيفاً: إن الفلاحين سيجدون في هذه المجمعات التنموية كل ما يحتاجونه من أدوية زراعية وغيرها كما سيؤمن فرص عمل للفلاحين.
بدوره أشار محافظ حمص طلال البرازي إلى أهمية هذه المجمعات التنموية وضرورة الإسراع بإنجازها لما توفره من جهد وتكلفة على الفلاحين وتأمين وصول البضائع بالشكل السليم.
وأكد مدير زراعة حمص نزيه الرفاعي أن الاجتماع لمناقشة تأمين أراض لإقامة منشآت تنموية في حمص سواء في قرى طريز أو كفرام وفي جوسيه وفي منطقة ربلة مبيناً أنه تتم دراسة إمكانية تأمين أراضي أملاك دولة لإقامة مشاريع في المنطقة الشرقية في منطقة المخرم وعلى طريق حمص طرطوس نظراً لتوجه الوزارة لانتشار المجمعات التنموية على كل أراضي حمص.
بدوره أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحمص محمود الصليبي أن الهدف من الاجتماع وضع برنامج لإقامة مشاريع تنموية في محافظات حمص وطرطوس واللاذقية إذ سيقام فيها مجمعات تتضمن مراكز توضيب وتبريد وغيرها.
وأكد مدير فرع السورية للتجارة بحمص ياسر بلال أن السورية للتجارة سيكون لها دور في هذه المراكز التنموية من خلال إنشاء مجمعات خاصة بها للبيع المباشر إضافة إلى وحدات الخزن والتبريد وخطوط الفرز.
وبيّن مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في اللاذقية أحمد نجم وجود ثلاثة عقارات مخصصة لإقامة هذه المجمعات في اللاذقية وأن الإجراءات في خواتيمها وسيتم قريباً البدء بالتنفيذ.
يشار إلى أن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك أعلن يوم الجمعة الفائت خلال لقائه المزارعين في قرية ربلة في ريف حمص الجنوبي الغربي أن خطة الوزارة للعام الحالي تتضمن بناء 11 مركزاً تنموياً زراعياً بكلفة نحو مليار ليرة سورية للمركز الواحد.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن