سورية

القائم بأعمال سفارة العراق لـ«الوطن»: مستمرون بالتنسيق مع الجيش السوري لتغطية كامل الحدود

| الوطن

أكد القائم بالأعمال في سفارة جمهورية العراق في دمشق رياض حسون الطائي «استمرار التنسيق بين الجيشين السوري والعراقي لتغطية جميع المناطق الحدودية بين البلدين».
وفي تصريح لـ«الوطن» على هامش مشاركته في احتفال السفارة الروسية في دمشق بالعيد الوطني لجمهورية روسيا الاتحادية الذي أقيم أمس الأول في فندق «داماروز» في دمشق قال الطائي: من الطبيعي جداً أن يكون هناك تنسيق بين الجيش العراقي والجيش السوري من أجل تحرير الأراضي كافة التي يسيطر عليها تنظيم داعش الإرهابي، وبما أن الحدود مشتركة بين البلدين فمن الضروري جداً أن يكون هناك تنسيق بالعمليات العسكرية للسيطرة على هذه الحدود.
وفي العاشر من حزيران الجاري أعلنت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة عن وصول وحدات من الجيش العربي السوري إلى الحدود مع العراق شمال شرق التنف في عمق البادية السورية بعد القضاء على تجمعات داعش في المنطقة.
واعتبرت القيادة العامة للجيش، أن وصول قواتنا المسلحة والحلفاء إلى الحدود السورية العراقية يشكل «تحولاً إستراتيجياً في الحرب على الإرهاب وقاعدة انطلاق لتوسيع العمليات العسكرية في البادية وعلى امتداد الحدود مع العراق الشقيق ويضيق الخناق على ما تبقى من مجموعات تنظيم داعش الإرهابية في المنطقة ويقطع خطوط إمداد التنظيم على أكثر من اتجاه». واعتبر الطائي في تصريحه، أن «منطقة التنف من أهم المناطق بين العراق وسورية وحاليا تمت السيطرة على المناطق التي تقع شمال منطقة التنف، وإن شاء اللـه فالجيش العراقي سيمسك الحدود من الجانب العراقي ونحن مستمرون بالتنسيق والتعاون مع الجيش السوري لتغطية جميع المناطق الحدودية بين البلدين. وشدد الطائي على أن «الحشد الشعبي» العراقي جزء من القوات المسلحة العراقية ويخضع للقيادة العامة للقوات المسلحة العراقية التي يقودها رئيس الوزراء حيدر العبادي باعتباره القائد العام للقوات المسلحة.
وفي الرابع من الشهر الجاري أعلن النقيب جبار حسن من قوات «الحشد الشعبي» العراقي، أن قوات «الحشد» تمكنت من السيطرة بشكل كامل على قضاء «بعاج» المحاذي للشريط الحدودي السوري العراقي بعد تسجيل هروب عشرات المسلحين من تنظيم داعش الإرهابي باتجاه الأراضي السورية»، لافتاً إلى أن «فصائل أخرى من الحشد الشعبي اقتحمت قرية ومخفر تل صفوك الحدودي داخل الأراضي السورية، الذي يعتمده التنظيم في نقل تعزيزاته العسكرية ما بين الموصل والأراضي السورية، ولا تزال المعارك تدور بين الطرفين.
وشدد الطائي على أنه توغل للقوات العراقية داخل الأراضي السورية، كاشفاً عن «توجيهات مركزية من القائد العام للقوات المسلحة بعدم عبور أي قوات عسكرية عراقية إلى الأراضي السورية» وأضاف: «إنما المخطط له أن تمسك القوات العراقية وتحرر المناطق الحدودية بين البلدين».
وعن إمكانية فتح معبر آخر غير معبر التنف حالياً في المنطقة الحدودية التي وصل إليها جيشا البلدين قال الطائي: حتى الآن لم تصل إلينا أي تعليمات في هذا الصدد وفتح مثل هذه المعابر يحتاج إلى لقاءات رسمية واتفاق رسمي من أجل تحديد أي معبر بين البلدين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن