الأخبار البارزةشؤون محلية

باهتمام من رئاسة الجمهورية.. مشروع خدمة المواطن في كلية الآداب في دمشق يبصر النور هذا العام … الشعال لـ«الوطن»: لتبسيط إجراءات الطلاب فرع لأحد المصارف الحكومية ومركز تجنيدي

| فادي بك الشريف

كشف عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية في جامعة دمشق فاتنة الشعال في حديث خاص للوطن عن اهتمام رئاسة الجمهورية بمشروع مركز المواطن (الطلاب) ضمن كلية الآداب، مبينة أن المشروع سيبصر النور هذا العام ضمن دعم كبير وتبنٍ كامل من رئاسة الجمهورية واهتمام مباشر من وزير التعليم العالي نظراً لأهمية المشروع في تبسيط إجراءات الطلاب وتقديم مختلف التسهيلات اللازمة لهم.
وأكدت الشعال أهمية المشروع في عدم احتكاك الطالب مع الموظف، وإنما تؤمن له جميع الخدمات إلكترونياً الأمر الذي يقضي على أي حالات فساد أو تلاعب، مشيرة إلى العمل على تأمين جميع الأجهزة والمستلزمات ضمن المقر المخصص في الكلية بهدف الحصول على جميع الخدمات من كشف علامات وبيان وضع وتوصيف مواد ومصدقات تخرج ومختلف الخدمات الطلابية، مشيرة إلى العمل حالياً على إدخال البيانات وسط استنفار الكادر التعليمي لهذا المشروع، إضافة إلى الرصد اليومي لواقع الامتحانات ضمن الكلية.
كما كشفت الشعال عن دراسة لافتتاح فرع لأحد المصارف الحكومية ضمن المركز لتسهيل إجراءات الدفع والتسجيل للطلاب، إضافة إلى إحداث مركز تجنيدي ضمن الكلية، ناهيك عن العمل على أتمتة المكتبة ريثما يتم ربطها مع مركز خدمة المواطن وتحويلها إلى مكتبة إلكترونية.
وفيما يخص امتحانات الكلية، بينت الشعال أنه تم ضبط 13حالة غش امتحاني منذ بداية الامتحانات وحتى تاريخه بين قصاصات ورقية وشغب وانتحال شخصية، منوهة بانخفاض حالات الغش في ظل تشديد الرقابة وسط استنفار جميع الكادر من العميد ورئيس الدائرة والنائب العلمي والإداري ووجود الأساتذة كرؤساء قاعات، عبر الجولات المستمرة.
مضيفة: يصل عدد الموظفين المشرفين على الامتحانات إلى 1500 موظف ما بين أعضاء هيئة تدريسية ومراقبين ومعيدين وطلاب دراسات العليا، مؤكدة أنه تطبق عقوبة الفصل دورتين امتحانيتن لحالات لغش باستخدام القصاصات الرقية، و4 دورات للغش باستخدام البلوتوث، والفصل النهائي لا عودة عنه وذلك لحالات انتحال الشخصية.
ولفتت الشعال إلى أن عدد الذين يقدمون امتحاناتهم في كلية الآداب يصل إلى 70 ألف طالب وطالبة بمعدل 16 ألف طالب يومياً يتوزعون على 3 جلسات امتحانية، علما أن تقديم الامتحانات يتم في أربعة أبنية طابقية، لافتة إلى أن جميع الأجهزة مؤمنة وتم توفير المستلزمات لسير العملية الامتحانية بالشكل المطلوب، إضافة إلى أن التزام الأساتذة بالمراقبة والحضور يصل إلى 100%، في ظل وجود أمين القاعة والمراقبين إضافة إلى وجود 400 طالب دراسات عليا للإشراف على العملية الامتحانية.
وفي السياق كشفت الشعال عن أن عدد الطلاب الذين يقدمون امتحاناتهم في كلية الآداب من طلاب (المرسوم) يقدر بنحو 10 آلاف طالب وطالبة وهو عدد كبير جداً، مشيرة إلى أن عدد الوافدين من الجامعات الأخرى ممن يقدمون امتحاناتهم في الكلية يصل إلى نحو 7 آلاف طالب، مشيرة إلى وجود 960 مقررا امتحانياً كما تم إصدار نتائج مادتين امتحانيتين.
وبين عميد كلية الآداب أنه تم تفعيل عمل موقع الكلية تحت اسم (خدمات طلابية) وذلك لنشر النتائج الامتحانية لطلاب الكلية، كاشفة عن العمل على إجراءات جديدة تتضمن حصول الطالب على نتيجته عبر الهاتف الجوال وذلك عن طريق برنامج إلكتروني خاص لإمكانية الاستفادة من هذه الخدمة التي تم تجهيزها بوساطة أحد كوادر الكلية وتطبق اعتباراً من العام الدراسي القادم.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن