الأخبار البارزةشؤون محلية

17 طالبة و11 طالباً حصلوا على العلامة الكاملة … التربية تجتاز امتحانات الإعدادية بنجاح وبانتظار الثانوية … أعلى نسبة نجاح في دير الزور وأقلها في الحسكة

| محمود الصالح

كشف وزير التربية هزوان الوز عن نتائج امتحانات التعليم الأساسي للدورة الحالية والتي بلغت نسبة النجاح العامة 65.83 بالمئة، وبلغ عدد الناجحين 164369 طالباً وطالبة من أصل المجموع الكلي للمتقدمين لامتحانات التعليم الأساسي والبالغ عددهم 249669 طالباً وطالبة بتراجع 5 بالمئة عما كانت عليه في العام الماضي، وفي الإعدادية الشرعية نجح 2370 طالباً وطالبة، من أصل 2795 طالباً وطالبة هو مجموع الذين تقدموا لامتحانات هذا العام وبنسبة نجاح 84.79 بالمئة بزيادة 1 بالمئة عما كانت عليه في العام الماضي.
وأكد الوزير أن العملية الامتحانية كانت نتيجة جهود مشتركة لمختلف الجهات المعنية ابتداء بوزارة التربية وكوادرها والداخلية وضباطها وأفرادها والإدارة المحلية ممثلة بالمحافظين.
وبين الوز أن الطلاب الذين حصلوا على العلامة التامة 3100 علامة بلغ 28 طالباً وطالبة منهم 17 طالبة و11 طالباً ينتسبون إلى 20 مدرسة عامة و8 مدارس خاصة وجاءت محافظة طرطوس في المرتبة الأولى في عدد الطلاب الذين حصلوا على العلامة التامة وفيها 7 طلاب وتساوت دمشق وحلب بـ6 طلاب لكل منهما وتساوت دير الزور وحماة بطالبين لكل منهما وحصلت محافظات ريف دمشق ودرعا وحمص وإدلب واللاذقية على طالب واحد لكل منهم على حين لم يصل أي طالب إلى العلامة التامة من محافظات القنيطرة والرقة والسويداء والحسكة.
عن نسب النجاح بين المحافظات بين الوزير أن أعلى نسبة نجاح كانت في دير الزور 82.91 بالمئة تلتها طرطوس 81.53 بالمئة وكانت أدنى نسبة نجاح في الحسكة 45.30 بالمئة وتقاربت نسب النجاح في دمشق والسويداء وحمص وكانت حماة وإدلب والرقة في القائمة قبل الأخيرة في نسب النجاح.
وعن مؤشر ارتفاع عدد الطلاب الذين حصلوا على العلامة التامة في هذه الدورة بين الوز أن هناك منافسة حقيقية بين الطلاب من جهة والمحافظات من جهة أخرى، وتراجع نسبة النجاح يعود إلى توجه الوزارة نحو زيادة الوزن النوعي للأسئلة، حيث كنا فيما سبق نتوجه نحو الطالب المتوسط واليوم الهدف هو الطالب فوق المتوسط. وهناك بعض المحافظات ظلمت في نسب النجاح وهي المحافظات التي شارك أبناؤها ممن كانوا محاصرين ومنها محافظة حلب والذين لم تكن المجموعات الإرهابية تسمح لهم بالدراسة والتحقوا في امتحانات هذا العام علما أننا قمنا بتامين مدرسين لهؤلاء الطلاب خلال فترة الامتحانات ولكن لم تكن العملية كافية ووجود هؤلاء الطلاب أدى إلى خفض نتائج المحافظات لأنهم للأسف لم يحققوا نتائج جيدة.
وعن إشاعة تسرب نتائج الامتحانات قبل الإعلان الرسمي نفى وزير التربية صحة ما يقال عن ذلك ومن ادعى أنه حصل على نتيجته قبل الإعلان تبين من خلال التدقيق أن هذا الكلام غير صحيح لأن العلامة التي تحدثوا عنها تبين أنها لا تطابق النتيجة الحقيقية وأول من أعلن عن موعد النتائج هما موقع الوزارة والقناة الفضائية التربوية.
وعن معالجة الوزارة لحالات التسرب الكبير للطلاب في مرحلة التعليم الأساسي في الأزمة قال الوزير: معروف أن مرحلة التعليم الأساسي هي إلزامية ولتعويض الفاقد التعليمي نقوم بسلسلة من الإجراءات ونقوم الآن في حلب بتمديد الفصل الدراسي الثاني حيث سيداوم أبناء الأحياء الشرقية في مدينة حلب لمدة شهرين اعتباراً من انتهاء عطلة العيد لتعويض الفصل الدراسي الثاني، وهناك نظام دراسي يقوم خلاله الطالب بدراسة صفين في عام واحد، أما الطلاب ممن تجاوزوا سن 18 سنة ولم يحصلوا على شهادة الصف السادس يمكنهم المثول أمام لجان سبر في مديريات التربية وفي حال نجاحهم في الاختبار يحصلون على وثيقة تكون بمثابة شهادة الصف السادس.
وحول خطة الوزارة لاستيعاب الناجحين في التعليم الأساسي لهذه الدورة في التعليم العام والفني بين وزير التربية أن نسبة الذين سيتم استيعابهم في التعليم الفني30 بالمئة من الناجحين وهناك 70 بالمئة من الناجحين سيذهبون إلى التعليم العام وحسب درجة كل طالب وهذا يتعلق في كل محافظة.
وعن العملية الامتحانية في محافظات دير الزور والرقة وإدلب بين الوزير أن هناك حالتين خاصتين في حي هرابش في دير الزور وكذلك في كفريا والفوعة في إدلب حيث كنا نرسل بنك الأسئلة بشكل خاص إلى مدير التربية الذي يؤمنها بطريقة خاصة إلى هذين المركزين. أما في مناطق دير الزور الأخرى كانت الأسئلة والقرطاسية وكل مستلزمات العملية الامتحانية تجري كباقي المحافظات وكنا في الحقيقة أمام تحدٍ كبير في إجراء الامتحانات في كفريا والفوعة وحي هرابش والحمد لله نجحنا في ذلك وحصلت إحدى طالباتنا في كفريا على العلامة التامة.
وعن حالات الغش بين وزير التربية أن عدد ضبوط الغش في هذا العام كانت من أعلى السنوات على الإطلاق وبلغ عدد الضبوط في امتحانات التعليم الأساسي 1007 ضبوط على حين كان العدد في الدورة الامتحانية الماضية 170 ضبطا وفي دورة 2015 كان عدد الضبوط 530 ضبط غش. والسبب هو وجود الطلاب الأحرار لأن 95 بالمئة من ضبوط الغش هي لطلاب الدراسة الحرة.
وعن إمكانية وجود دورة استثنائية لطلاب التعليم الأساسي نفى الوزير وجود أي دورة استثنائية لأن شروط النجاح في التعليم الخاص هي شروط سهلة ولا تحتاج العملية التربوية لوجود مثل هذه الدورة الاستثنائية.
وبين الوز أن عدد الطلاب الذين وصلوا إلى مرتبة الشرف وهم ممن حققوا 90 بالمئة من العلامة 13416 طالباً وطالبة من أصل عدد الناجحين في التعليم الأساسي وبنسبة 8.16 بالمئة وفي هذا العام زادت النسبة عما كانت عليه في العام الماضي.
وعن وصول النتائج إلى المحافظات والمدارس أكد الوزير أن النتائج وصلت قبل ظهر اليوم إلى جميع المدارس من خلال وصولها إلى 1500 وحدة نفاذ الكترونية في جميع المحافظات وكذلك من خلال موقع وزارة التربية على الانترنت.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن