سورية

كامالاك: أردوغان هو السبب الرئيسي للأزمة السورية

| وكالات

أكد رئيس حزب السعادة الإسلامي في تركيا مصطفى كامالاك أن رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان هو السبب الرئيسي للأزمة في سورية وما تعيشه تركيا الآن من أزمات داخلية وخارجية.
وقال كامالاك في مقابلة مع قناة «الشعب» التركية: «لولا الأسلحة والمعدات الحربية التي أرسلها أردوغان بشاحنات المخابرات التركية للجماعات الإرهابية في سورية لما وصلت الأمور هناك إلى ما هي عليه الآن ولما عاشت تركيا ما عاشته من حوادث إرهابية».
واستغرب كاملاك اعتقال عضو البرلمان أنيس بربر أوغلو بسبب كشفه أسرار إرسال الأسلحة إلى الإرهابيين في سورية مشيراً إلى أنه كان من المفروض اعتقال الذين أرسلوا تلك الأسلحة وليس الذين صوروها. وعبر كامالاك عن تأييده للمسيرة التي ينظمها حزب الشعب الجمهوري من أنقرة إلى اسطنبول احتجاجاً على اعتقال بربر أوغلو واستنكارا لسياسات أردوغان الذي يسعى لإحكام سيطرته على القضاء.
من جهته أعرب وزير الخارجية الأسبق يشار ياكيش عن قلقه من النقاش المستمر حول قضية الشاحنات التي كانت تنقل الأسلحة إلى الجماعات الإرهابية في سورية، وقال: إن «هذا النقاش قد يؤدي إلى إحالة أردوغان إلى محكمة الجنايات الدولية في لاهاي لأن الفيديوهات تثبت تورطه في دعم الإرهاب في سورية».
وأوضح ياكيش أن اعتقال عضو البرلمان بربر أوغلو يثبت تورط أردوغان بدعم الجماعات الإرهابية وإرسال الأسلحة بشاحنات المخابرات إليها.
وكان الآلاف من أنصار حزب الشعب الجمهوري بدؤوا مظاهرة من أنقرة باتجاه مدينة اسطنبول للاحتجاج على إصدار نظام أردوغان حكماً بالسجن 25 عاماً على النائب بربر أوغلو بحجة تزويد صحيفة «جمهورييت» بفيديو يوثق تزويد مخابرات هذا النظام الإرهابيين في سورية بالسلاح تحت ستار المساعدات الإنسانية مطلع عام 2014.
يشار إلى أن صحيفة «جمهورييت» نشرت في حزيران عام 2015 شريط فيديو يظهر أن الشاحنات التابعة لجهاز المخابرات التركي كانت تنقل أسلحة وذخائر بالفعل إلى التنظيمات الإرهابية في سورية مخبأة تحت علب الأدوية لكنها اضطرت إلى حذفه بعد قيام أردوغان بالضغط على القضاء الذي أصدر أمراً بوقف النشر في القضية وسحب الفيديو.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن