سورية

أميركا ترحب بالهدنة.. والأردن يؤكد دعمه لوقف شامل لإطلاق النار

| وكالات

أكدت الحكومة الأردنية دعمها للجهود المبذولة لوقف إطلاق نار شامل في سورية وذلك بعد إعلان الجيش السوري وقف القتال لمدة 48 ساعة في درعا بجنوب البلاد ما أدى إلى هدوء حذر في المدينة بعد أيام من المعارك الكثيفة. وقال وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني في تصريحات نقلتها وكالة الصحافة الفرنسية «أ ف ب»: إن «الأردن يدعم جميع الجهود والمبادرات التي تبذل لتحقيق وقف شامل لإطلاق النار على كل الأراضي السورية». وشدد المومني على «أهمية اتفاق الهدنة الذي أعلن عنه السبت في الجنوب السوري لمدة 48 ساعة ».
وعبّر عن أمله بـ«التزام جميع الأطراف لتنفيذ الاتفاق»، مؤكداً «أهمية وقف إطلاق النار للتخفيف على الأشقاء السوريين خاصة المحتاجين لوصول المساعدات الإنسانية». وجدد المومني «موقف الأردن الداعي إلى ضرورة العمل عبر مسار جنيف لإيجاد حل سياسي للأزمة يقبله السوريون ويضمن وحدة سورية وتماسكها ويحمي سيادتها». وأعلنت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة في بيان السبت «وقف العمليات القتالية» بدءاً من ظهر السبت «في مدينة درعا لمدة 48 ساعة وذلك دعماً لجهود المصالحة الوطنية».
ودرعا بين المناطق الواردة في خطة «مناطق تخفيف التصعيد» التي اتفقت عليها الدول الضامنة لمسار أستانا روسيا وإيران وتركيا في العام الجاري. لكن المدينة شهدت في الأسابيع الأخيرة مواجهات كثيفة بين الجيش العربي السوري وحلفائه من جهة وجبهة النصرة والميليشيات المتحالفة من جهة ثانية.
ويرمي الجيش العربي السوري من وراء عملياته العسكرية في مدينة درعا إلى السيطرة على كامل المدينة على غرار ما حصل في مدينتي حلب وحمص. ورحبت الولايات المتحدة السبت بإعلان القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة السورية وقف العمليات القتالية في مدينة درعا لمدة 48 ساعة دعماً للمصالحة الوطنية. ودعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية هيثر نورت التنظيمات الإرهابية الموجودة في المدينة إلى وقف هجماتها وقالت في بيان: «ينبغي أيضاً على المعارضة أن توقف الهجمات لتسمح بصمود وقف إطلاق النار والذي نأمل أن يتم تمديده وللسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين».
وتابعت قائلة: «سنحكم على هذه المبادرة بالنتائج وليس بالكلمات». وكانت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة أعلنت في وقت سابق السبت وقف العمليات القتالية ضد التنظيمات الإرهابية في مدينة درعا لمدة 48 ساعة دعماً لجهود المصالحة الوطنية. وأكدت القيادة العامة في بيان نشرته على موقع وزارة الدفاع «وقف العمليات القتالية بدءاً من الساعة 12.00 ظهر اليوم السبت 17/6/2017 في مدينة درعا لمدة 48 ساعة وذلك دعماً لجهود المصالحة الوطنية».
ومنذ توقيعها في الخامس من الشهر الماضي انتهكت المجموعات المسلحة مرات عديدة مذكرة مناطق تخفيف التصعيد عبر اعتدائها بالقصف الصاروخي على التجمعات السكنية والبنى التحتية في درعا وريفي دمشق وحمص ما تسبب بارتقاء عدد من الشهداء ووقوع أضرار مادية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن