الخبر الرئيسي

صواريخ باليستية إيرانية تستهدف إرهابيين في دير الزور.. و«التحالف الدولي» يسقط طائرة سورية .. الجيش يواصل دحر داعش في أرياف حمص وحماة والرقة

| الوطن – وكالات

أكدت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة أن طيران «التحالف الدولي» استهدف بعد ظهر أمس «إحدى طائراتنا المقاتلة في منطقة الرصافة بريف الرقة الجنوبي أثناء تنفيذها مهمة قتالية ضد تنظيم داعش الإرهابي في المنطقة ما أدى إلى سقوط الطائرة وفقدان الطيار».
وفي بيان نشرته على الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة الدفاع اعتبرت القيادة أن «هذا الاعتداء السافر يؤكد التنسيق القائم بين الولايات المتحدة الأميركية وتنظيم داعش الإرهابي، ويفضح النوايا الخبيثة للولايات المتحدة في إدارة الإرهاب والاستثمار فيه لتحقيق أهدافها في تمرير المشروع الصهيوأميركي في المنطقة».
في المقابل، تحدثت مصادر إعلامية مقربة من «قوات سورية الديمقراطية – قسد» بأن التحالف «استهدف» الطائرة التي كانت تحلق في قرية سعدين التابعة لمدينة الطبقة، وكانت تريد قصف مواقع «قسد» (…) وبعد أن واصلت التحليق في سماء الطبقة، اسقطتها طائرات التحالف الدولي»، وهو الأمر الذي نفاه بيان الجيش السوري الذي شدد على أن الطائرة كانت تستهدف إرهابيي داعش.
قبل ذلك أكد مصدر في قوات العشائر التي تشارك إلى جانب الجيش السوري لـ«الوطن» أن الجيش تمكن من الوصول إلى حقل الثورة النفطي وهو من أهم حقول البترول في محافظة الرقة، إضافة إلى تحريره مناطق الكرادي وأخو هدله وانباج وجب السعد ورسم أمون وحنيطة وحسو العلباوي وكل هذه المناطق تحيط بجانبي الطريق الدولي من إثريا إلى الرصافة وبذلك يصبح الجيش العربي السوري على بعد 20 كم عن مطار الطبقة العسكري.
بموازاة ذلك أكد مصدر عسكري في حمص لـ»الوطن»، أن الجيش سيطر على محمية التليلة في ريف تدمر الجنوبي الشرقي ومساحات جديدة تقع جنوب قرية آرك بـ13 كم، على حين تقدم الجيش من منطقة السعن بمحور الشيخ هلال في ريف حماة الشرقي باتجاه الجنوب وسيطر على بلدات ونقاط جب السعد ورسم أمون وحنيطة وحسو العلباوي.
وفي دير الزور، ذكرت وكالة «سانا»، أن مدفعية الجيش أوقعت أمس قتلى ومصابين بين إرهابيي داعش ودمرت العديد من تحصيناتهم في محيط منطقة البانوراما وتل بروك والمطار والثردة وحي الحويقة وغرب الإذاعة في قرية عياش، لافتة إلى تنفيذ الطيران الحربي عدة طلعات جوية أسفرت عن مقتل وإصابة العديد من الدواعش في حطلة ومحيط المطار.
من جانبها نقلت وكالة «إرنا» الرسمية الإيرانية بياناً صادراً عن العلاقات العامة في قوات «حرس الثورة الإسلامية» في إيران قال: «إنّ صواريخ أطلقتها قوات جو فضاء لحرس الثورة الإسلامية على مقر قيادة الإرهابيين التكفيريين في دير الزور بهدف إنزال العقاب بمنفذي العمليتين الإرهابيتين الأخيرتين في طهران».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن