شؤون محلية

محافظ القنيطرة: خطط الاستصلاح حبر على ورق وإحالة مدير فرع الاستثمار على التحقيق

| القنيطرة – الوطن

أحال محافظ القنيطرة أحمد شيخ عبد القادر مدير فرع مشاريع استصلاح الأراضي وتطوير التشجير المثمر على الرقابة من أجل التحقيق معه في عدم تنفيذ خطة الاستصلاح الموضوعة خلال عام 2016 التي تنص على استصلاح 1500دونم من الأراضي المحجرة في محافظة القنيطرة، مؤكداً أن الخطط الموضوعة حبر على ورق وغير مقبول تقديم أي مسوغات للتقصير في استثمار واستغلال كل شبر من الأرض لزيادة المساحة القابلة للزراعة.
وأكد المحافظ إيلاء القطاع الزراعي كل الأهمية، وأن المحافظة لم تبخل بتقديم كل الدعم من مستلزمات الإنتاج الزراعي من محروقات وسماد بأنواعه المختلفة بهدف زيادة الإنتاج، لافتاً إلى أن الغاية من اجتماع لجنة استصلاح الأراضي مناقشة خطة الاستصلاح في العام الماضي ونسب التنفيذ، إضافة إلى وضع مساحات جديدة من الأراضي المحجرة لاستثمارها في أعمال الزراعة.
واستعرض مدير زراعة القنيطرة شامان محمد الجمعة خطة استصلاح الأراضي في العام الماضي والمساحة المخططة كانت استصلاح نحو 500دونم وبسب الظروف التي مرت بها المحافظة تم استصلاح نحو 259 دونماً في خان أرنبة وبنسبة تنفيذ بلغت نحو 60 بالمئة، كما قامت مديرية الزراعة بشق خطوط فتح النار لإطفاء الحرائق في الغابات والمواقع الحراجية بطول 30 كم.
وعن خطة 2017 فقد تضمنت استصلاح 500دونم بعد التنسيق مع اتحاد فلاحي المحافظة وموزعة على منطقة الكوم 250 دونماً والحلس 100دونم وجبا 100 ومساكن الصبح 50 دونماً. وأشار الجمعة إلى المشكلة التي تعانيها مديرية الزراعة المتمثلة بغياب الكادر الفني لإصلاح الآليات داخل المحافظة وتم الحصول على موافقة وزارة الزراعة لتعيين أربعة عمال فنيين ولكن إجراءات التعيين لم تكتمل لظروف خاصة بالعمال، ما أدى إلى إرسال الآليات إلى دمشق والخضوع لابتزاز التجار وفرض أجور مرتفعة لإصلاح تلك الآليات.
وأوضح مدير فرع مشاريع استصلاح الأراضي عمر السيد أن خطة العام الماضي بلغت 1000دونم لم يتم تنفيذها لوجود آليات الفرع خارج المحافظة، مؤكداً التنسيق مع وزارة الزراعة لإعادة تلك الآليات إلى المحافظة لتنفيذ خطة العام الحالي البالغة استصلاح 1500 دونم من الأراضي المحجرة. ولفت السيد إلى أن فرع مشاريع استصلاح الأراضي في القنيطرة يعاني نقص الكادر الفني، ليرد عليه المحافظ بأن التقصير واضح في الفرع فتارة لا آليات ومرة لا كادر والرقابة هي التي ستحدد من المقصر، والمسوغات غير مقنعة.
رئيس اتحاد فلاحي القنيطرة علي مشيعل طالب بضرورة التنسيق الكامل بين مديرية الزراعة وفرع مشاريع استصلاح الأراضي وخاصة في مجال عمل الفنيين لإصلاح الآليات للتخفيف من معاناة مديرية الزراعة من الأجور المرتفعة لأعمال الصيانة والإصلاح.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن