مدير البريد لـ«الوطن»: 15 مركزاً جديداً لتسليم معاشات المتقاعدين هذا العام

| قصي المحمد

كشف مدير عام المؤسسة العامة للبريد أحمد سعد عن نيّة المؤسسة التوسّع في تقديم خدماتها بمختلف مراكز المناطق والنواحي بالمحافظات السورية لتوفير جميع الخدمات الضرورية للمواطنين والتي سوف تسهّل عليهم تسيير أمورهم والحصول على الثبوتيات بأقل جهد وتكلفة، وخاصة فيما يتعلق بخدمات السجل المدني مثل إخراج قيد فردي وبيانات قيد عائلي.. وغيرها.
في تصريح لـ«الوطن» أكد سعد أنه يتم العمل على إضافة خدمة تسليم رواتب المتقاعدين في مراكز المناطق التي سوف يتم تفعيلها خلال الفترة القادمة والبالغ عددها 15 مركزاً في مختلف المناطق بالمحافظات السورية، مبيناً أن المؤسسة العامة للبريد لا تدخر جهداً لتوسّع في عملها لتقديم أفضل ما يمكن للمواطنين، مشيراً إلى أن العمل في هذه المراكز سيتم الانتهاء منه نهاية العام الحالي.
وبالنسبة لتوزّع المراكز التي يتم العمل على إنجازها الآن في المحافظات، بيّن المدير أنه سوف يتم افتتاح مراكز تقدّم الخدمات المذكورة في بعض مراكز مدن محافظة ريف دمشق كمنطقة التل والست زينب والجديدة وقطنا وفي محافظة طرطوس يتم العمل على تطبيق الخدمة في بانياس وصافيتا، أمّا بالنسبة لمحافظة السويداء فتم الانتهاء من العمل عليها في مدينة شهبا ومن الممكن أن يتم العمل للتوسع بالخدمة بمنطقة «صلخد».
وبالنسبة للمناطق التي تم تحريرها مؤخراً بيّن سعد أنه بمجرّد الانتهاء من التجهيزات الأساسية لعودة المواطنين إليها من قبل الجهات المعنية، وتوافر الفرصة للمؤسسة بالتوسع لتقديم الخدمة فيها، سوف يتم العمل على ذلك وخاصة مناطق حلب، مع العلم أن خدمات المؤسسة متوافرة كاملة في مركز المحافظة، لافتاً إلى أن المؤسسة العامة للبريد تعمل على التوسّع في كل المكاتب البريدية في المحافظات ومراكز المناطق والمدن لتخفيف العبء عن المواطنين.
ومن جانبه أوضح مدير فرع المؤسسة العامة للبريد بمحافظة السويداء وليد أبو شاهين لـ«الوطن» أهمية التوسع الكبير الذي قامت به المؤسسة في منطقة «شهبا» مؤخراً مبيناً أن هذا التوسع سوف يوفر الكثير من الأعباء على المواطنين حيث يقدم خدمات السجل المدني «إخراج قيد فردي وبيانات قيد عائلي وزواج ووفاة» وذلك عبر مكتب بريد مدينة شهبا من خلال ربط شبكة التّراسل مع وزارة الدّاخلية والسّجل العام للعاملين بالدولة.
وبيّن أبو شاهين أن الهدف من التوسع هو التخفيف الضغط عن مركز المدينة وتسهيل الخدمات أمام المواطنين في المنطقة، بالإضافة إلى بعد المسافة بين مركز شهبا والمحافظة وخاصة الكثافة السكانية الكبيرة التي تزيد عن 60 ألف مواطن، لافتاً إلى أن النجاح الذي ظهر بعد افتتاح خدمات السجل المدني وازدياد عدد المراجعين وتسليم رواتب المتقاعدين في مركز المحافظة العام الماضي دفع المؤسسة إلى هذا التوسع في المناطق مع العلم أن منطقة شهبا يوجد فيها أكثر من 1800 متقاعد من أصل 4900 متقاعد على مستوى المحافظة.
وقال أبو شاهين: «يقع على عاتق فرع المؤسسة في محافظة السويداء توزيع جميع الرواتب على المنازل شهرياً في مختلف المناطق حيث تصل قيمة المبالغ التي توزع ما يقارب 115 مليون ل.س شهرياً».
وأشار مدير الفرع إلى أن التوسع في المحافظة أصبح ضرورياً وخاصة أن المنطقة الجغرافية وتكاليف التنقل أصبحت باهظة على المواطنين، لافتاً إلى أن هناك مساعي جديّة لتفعل الخدمة في مكتب بريد مدينة «صلخد» خلال الفترة القادمة.