سورية

الجيش يطلق عملية شرقي العاصمة ويتقدم في جوبر وعين ترما

| دمشق – سامر ضاحي – حماة – محمد أحمد خبازي – حمص – نبال إبراهيم

أطلق الجيش العربي السوري عملية عسكرية في حي جوبر آخر أحياء مدينة دمشق الشرقية التي فيها تنظيمات إرهابية وميليشيات مسلحة محققاً تقدماً لافتاً، وذلك كما سبق أن أشارت «الوطن» في عددها أول من أمس، بموازاة تقدم لافت حققه الجيش في ريف العاصمة الشرقي المجاور للحي.
وبحسب مصدر ميداني مواكب لعملية الجيش في جوير تحدث لـ«الوطن»، فإن العملية بدأت الساعة السادسة من صباح أمس من حي جوبر باتجاه ثلاث محاور الأول يهدف لتوسيع السيطرة في الحي نفسه والثاني باتجاه عين ترما والثالث باتجاه مدينة عربين وبلدة زملكا، بالترافق مع غارت لسلاح الجو العربي السوري وقصف مدفعي مكثفين استهدفا مواقع «جبهة النصرة» وميليشيا «فيلق الرحمن» الموجودين في تلك المدن.
ولفت المصدر إلى أن الجيش تمكن من التوغل داخل حي جوبر وتقدم داخل عين ترما بشكل سريع حيث وصل إلى مسافة أكثر من 400 متر سيطر فيها على مسجد قيد الإنشاء في وادي عين ترما وتقدم في كتل أبنية تليه بعدما تقدم من ناحية الدخانية أمام معمل الجود وشماله. وأكد المصدر أن الجيش لم يصل بعد إلى منطقة الأبراج، في حين حقق تقدماً باتجاه جسر الكباس.
ويرى مراقبون أنه بالنظر إلى خريطة المنطقة وطريقة تقدم الجيش يمكن استنتاج أن هدف الجيش استعادة كامل حي جوبر وإغلاق ملف شرقي العاصمة نهائياً.
في المقابل أمطر الإرهابيون العاصمة بعشرات القذائف التي استهدفت حي كفرسوسة خلف جامع الرفاعي وسكن المدينة الجامعية في كلية الهمك وأحياء العباسيين والدخانية والكباس والدويلعة والزبلطاني، ما أسفر عن جرح 8 أشخاص.
بموازاة ذلك، أكد نشطاء على موقع «فيسبوك» أن الجيش سيطر على منطقة «بير القصب» في ريف دمشق الشرقي، لكن نشطاء معارضين ادعوا أن ميليشيا «أحمد العبدو» استعادتها.
وفي حمص، ذكر مصدر ميداني في قوات الدفاع الوطني لـ«الوطن»، أن وحدة من الجيش السوري بالتعاون مع قوات الدفاع الوطني واللجان الشعبية اشتبكت مع التنظيمات الإرهابية المسلحة التابعة لـ«النصرة» على اتجاه جبهة قريتي مريمين وقرمص بمنطقة الحولة بريف حمص الشمالي الغربي واستهدفت بنيران أسلحتها الرشاشة والمدفعية والصاروخية مواقعهم وتحصيناتهم وأوقعت عدداً من أفرادهم قتلى وجرحى وكبدتهم خسائر بالعتاد والآليات، بعد أن أقدمت تلك المجموعات المسلحة على خرق التهدئة واستهداف حواجز ونقاط الجيش الواقعة بمحيط منطقة الحولة وإطلاق نيران أسلحتها الرشاشة والصاروخية باتجاه تلك النقاط.
وأشار المصدر إلى أن الطيران الحربي في سلاح الجو السوري نفذ سلسلة غارات على مناطق سيطرة تنظيم جبهة النصرة والكتائب التي تعمل تحت زعامته في قرى كفرلاها والطيبة الغربية وتلذهب بريف منطقة الحولة في الشمال الغربي للمحافظة وحقق إصابات مباشرة في صفوف المسلحين وكبدهم خسائر بالأرواح والعتاد والآليات.
وفي جانب آخر وحسبما أفاد المصدر، فقد أحبطت وحدة من الجيش بالتعاون مع قوات الدفاع الوطني فجر أمس محاولة تسلل لعدد من مسلحي داعش من محور سيطرتهم في قرية عين حسين الجنوبي باتجاه محيط قرية عين الدنانير وغربي بلدة المشرفة بريف حمص الشمالي الشرقي، وذلك بعد اشتباكات عنيفة طالت لساعات وأسفرت عن مقتل وإصابة معظم الإرهابيين المتسللين وإجبار الباقين من أفرادهم على الانكفاء والفرار.
من جهة أخرى، ذكرت مصادر أهلية خاصة لـ«الوطن»، أن تنظيم داعش أقدم عصر أمس على استهداف قرية المسعودية بمنطقة المخرم في ريف حمص الشمالي الشرقي بأكثر من 20 قذيفة صاروخية سقطت في القرية والأراضي الزراعية المحيطة ما أسفر عن استشهاد مواطن وإصابة اثنين آخرين على الأقل والتسبب بأضرار مادية جسيمة ببعض ممتلكات المواطنين الخاصة والعامة.
إلى حماة، حيث واصل الطيران الحربي السوري الروسي غاراته أمس، على مواقع وتحركات لداعش في عمق بادية حماة الشرقية موقعاً العشرات من الدواعش قتلى وجرحى، ومدمراً عتادهم الحربي.
وكانت وحدة من الجيش وبعد رصد ومتابعة دقيقين، ضبطت سيارة مفخخة لداعش – وهي من نوع هيونداي سانتفيه وتحمل لوحة من محافظة نينوى العراقية – تحوي شحنة كبيرة من المتفجرات شديدة الانفجار، ومعدة للتفجير في بلدة الحسو في وادي العذيب بريف سلمية الشرقي أيضاً، وقد عملت وحدة هندسية من الجيش على تفكيكها.
وأما في ريف حماة الشمالي، فقد تصدّت وحدة من الجيش لمحاولة الإرهابيين الاعتداء على حاجز المصاصنة الذي أطلقوا عليه عدة قذائف هاون أيضاً، وردتهم خائبين على أعقابهم.
إلى دير الزور ذكرت «سانا» أن مدنيين استشهدا وأصيب 8 آخرون جراء إطلاق إرهابيي تنظيم «داعش» قذائف صاروخية على حي القصور بالمدينة.
كما استهدفت المجموعات المسلحة المنتشرة في ريف حماة الشمالي محطة محردة لتوليد الكهرباء بعدد من القذائف الصاروخية وذلك في خرق جديد للمذكرة الروسية حول مناطق تخفيف التوتر.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن